الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

مايا مرسي: نعيش عصرًا ذهبيًا وإرادة سياسية حقيقية لتمكين المرأة والتاريخ سيذكر ذلك

الأحد 21/مارس/2021 - 10:21 م
الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي - رئيس القومي للمرأة

أكدت الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة أنها كانت سعيدة اليوم في إحتفالية المرأة المصرية وهي نسنعرض إنجازات وكفاح المرأة لسنوات طويلة.

وتابعت في مداخلة هاتفية عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" قائلة: "لازم ابقى سعيدة بعد 72 سنة المرأة تدخل مجلس الدولة والنيابة العامة ده شيء مفرح فهذا كفاح أجيال لسنوات  طويلة فيه أجيال كتيرة كان نفسها تدخل  في المناصب دي ولم تستطع اليوم نقف ونحن فرحين  لان بنات مصر  مستقبلهم يتم تأمينه بقرارات تاريخية".

أكملت: "هذا هو العصر الذهبي الذي نعيشه  والإرادة السياسية الحقيقية والتاريخ سيتحدث عن ذلك بعد عشرين أو 30 سنة هيبقوا بناتنا فين".

أردفت حول مشروعات القوانين والتوجيهات التي تحدث عنها الرئيس اليوم: "القومي للمرأة منوط ببعض القرارات المشارك بها وكذلك وفقاً لقانونه منوط به ايضاً متابعة تنفيذ قرارات أخرى خاصة أنها قرارات مهمة أولها قانون  منع الزواج المبكر بنص صريح وواضح بما يمثل حماية للفتيات".

واصلت: "بالنسبة لقانون منع زواج الصغار هناك مسودة بالفعل مقدمة من مجلس الوزراء منذ 2018، حيث أنها مرت بقنوات ومراحل عدة  بطبيعتها  حتى تستكمل الدراسة المتأنية وهي الأن أمام  البرلمان ولذا حث الرئيس البرلمان بضرورة الاسراع بخروج هذا القانون لأن الحكومة أسرعت في أخراج مشروع القانون ودراسته بشكل متأني  وأتوقع أن تسهم النائبات في سرعة خروجه".

وحول مشروع قانون الاحوال الشخصية قالت: "قانون الاحوال الشخصية من أهم القوانين التي تهم الاسرة المصرية والرئيس  اليوم تحدث عن أهميته لانه يتعلق بمصائر الاسر والاطفال وكافة الاطراف وهناك جملة ذكرها الرئيس هي مهمة جداً  وهو أن هناك أمور يمكن حلها بالقانون وأمور أخرى لايمكن حلها إلا بالاخلاق بين المواطنين في مرحلة مابعد الانفصال لتربية نشأ صحي وسليم وحتى لا تكون علاقات الاجيال القادمة بابئهن غير سوية وهذا مايجب أن يكون  روح قانون الاحوال الشخصية المنتظر".

ووجهت مرسي رسالة طمأنة لأمهات مصر قائلة: "سنبذل كل مافي وسعنا من أجل طمأنة المرأة المصرية وجملة الرئيس اليوم هي القول الفصل عندما قال: لن أوقع على قانون لاينصف المرأة المصرية لابد أن يكون قانون متوازن يرعى مصالح الاسرة والمراة المصرية وكافة الاطراف ولن يقلل من قدر المرأة باي من حال من الاحوال".