الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

تعليق التداول في بورصة اسطنبول بسبب الهبوط الحاد لليرة التركية

الإثنين 22/مارس/2021 - 09:39 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت بورصة اسطنبول، اليوم الإثنين، تعليق التداول بعدما هبط مؤشرها الرئيسي بأكثر من 6%، بعد قرار الرئيس التركى بإقالة محافظ البنك المركزى، الذى يحظى بتأييد واسع على الساحة الاقتصادية التركية.

وتوقف التداول لمدة 35 دقيقة قبل أن يتم الاعلان عن استأنافه نرة اخرى، بعد هبوط المؤشر الرئيسي بنسبة وصلت إلى 6,65%، بموجب آلية تعليق التداول التلقائى حال حدوث هبوط فى الأسعار.

ويأتي ذلك بعد الالان عن قرار "اردوغان"، باقالة محافظ البنك المركزي التركى، و الذي أدى بدورة إلى تراجع قيمة الليرة التركية على الفور بأكثر من 17% مقابل الدولار في سوق الصرف الأجنبي. 

وبلغت قيمة تداول العملة التركية 8,47 ليرات للدولار الواحد صباح الاثنين في آسيا، مقابل 7,22 ليرات للدولار الواحد نهاية الأسبوع الماضي.

وصدر المرسوم الرئاسي في وقت متأخر من مساء الجمعة، بدون وجود تفسير لسبب لتعيين "شهاب قافجي أوغلو: في منصب محافظ البنك المركزى، لكن القرار جاء بعد يوم واحد من رفع البنك المركزي لمعدل الفائدة الأساسى  بشكل كبير حتى وصل إلى 19% لمواجهة التضخم الذى تشهده تركيا في الوقت الحالى،

وكان "أوغلو"، قد كتب عدد من المقالات في صحيفة مؤيدة للحكومة، انتقد خلالهاميل الب سياسات البنك المركزي بشدة، فى الوقت الذي أفاد فيه محللون بأن رئيس البنك المركزى الجديد داعم لرؤية "إردوغان" حول رفع معدلات الفائدة والتضخم. 

الجدير بالذكر أن "قافجي أوغلو"، يعتبر رابع رئيس للبنك المركزي يعيّنه إردوغان منذ يوليو 2019، والذي ويواجه حاليا مهمة خفض معدل الفائدة السنوي إلى 5% بحلول موعد الانتخابات المقبلة في 2023.