الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

صحيفة بريطانية تشيد بجهود مصر فى تحريك السفينة الجانحة بقناة السويس

الإثنين 29/مارس/2021 - 01:04 م
سفينة قناة السويس
سفينة قناة السويس

أشادت صحيفة إندبندنت البريطانية بنجاح فرق الإنقاذ لتحريك السفينة الجانحة فى قناة السويس، إن القاطرات وفرق الإنقاذ استغلوا المد المرتفع لتحريك السفينة.

وأضافت الصحيفة أن الإدارة المصرية تمكنت  من التحريك الجزئى للسفينة أيفر جيفن، الجانحة فى قناة السويس، والتي تحمل حاويات بين آسيا وأوروبا.

وأشارت الصحيفة فى تقريرها أن التحرير الجزئى للسفينة جاء بعد جهود مكثفة باستخدام 10 قاطرات عندما أدى اكتمال القمر إلى ارتفاع المد وزاد منسوب المياه بالقناة.

وعرضت الصحيفة المخاوف السابقة الدولية من استمرار جنوح السفينة لأسابيع، وقالت إن خبراء الاقتصاد أشاروا إلى تعطيل أن إيفر جيفن لمرور السفن بالقناة لن يكون له تأثير على الأرجح على التجارة العالمية لأكثر من أسابيع قليلة.

أعلنت هيئة قناة السويس، إن مناورات الشد لتعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة EVER GIVEN، نجحت في تعويم السفينة بشكل جزئى.

وقال رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، فى تصريحات نشرتها الصفحة الرسمية لشبكة "سكاي نيوز عربية" الإخبارية بموقع "تويتر"، "تم تعديل مسار السفينة إيفر جيفن بنسبة 80%، ومن المقرر أن يتم استئناف مناورات التعويم مع ارتفاع منسوب المياه إلى أقصى ارتفاع له".

وأضاف، "استئناف حركة الملاحة بقناة السويس بمجرد الانتهاء من تعويم السفينة بشكل كامل قريبا"، موضحاً ابتعاد مؤخر السفينة عن الشاطئ بمسافة 102 متر بدلا من 4 أمتار.

وفي وقت سابق فجر اليوم الاثنين، أعلنت هيئة قناة السويس، بدء مناورات الشد لتعويم السفينة الجانحة بواسطة 10 قاطرات عملاقة تقوم بالعمل من أربعة اتجاهات مختلفة.