السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

السودان: 18 قتيلا في اشتباكات قبلية في ولاية غرب دارفور

الإثنين 05/أبريل/2021 - 06:39 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اندلعت اشتباكات قبلية عنيفة بعدد من المناطق، بمدينة "الجنينة" عاصمة ولاية "غرب دارفور" السودانية، منذ يوم السبت الماضي، وفقا لما نقلته وكالة الانباء الفرنسية "AFP".

وأوضح فرع غرب دارفور في لجنة أطباء السودان، أن اللجنة أحصت 18 قتيلا و54 جريحا"، مشيرا إلى ان "الجرحى والمصابين يتلقون الرعاية الطبية في مستشفى الجنينة التعليمي". وأكدت اللجنة أن الاشتباكات بدأت السبت واتسعت بصورة أكبر صباح الأحد.

وأشارت لجنة الاطباء الى هجوم تعرضت له سيارة إسعاف كانت تنقل بعض مصابي الاشتباكات القبلية، حيث قالت اللجنة، أن المستشفيات ما زالت تستقبل المزيد من الضحايا، كما أشار شهود عيان الى ان الاشتباكات كانت مستمرة حتى الثالثة بعد الظهر بالتوقيت فيما تصاعد دخان كثيف فوق المدينة.

ويعاني إقليم دارفور الواقع غرب البلاد من اضطرابات منذ عام 2003 عندما حملت السلاح مجموعات تنتمي الى أقليات إفريقية بحجة تهميش الاقليم سياسيا واقتصاديا ضد حكومة الخرطوم التي ناصرتها مجموعات عربية.

وتراجعت حدة القتال في الاقليم خلال السنوات الثلاث الأخيرة، لكن الاشتباكات القبلية ظلت مصدر التهديد الرئيسي للامن في الاقليم، حتى أنهت رسميا بعثة حفظ السلام المشتركة بين الامم المتحدة والاتحاد الفريقي مهمتها في الاقليم التي بدأتها في عام 2007.