السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

أسامة ربيع: ندرس توسيع المجرى الملاحي حتى 400 متر بدلا من 250 مترا

السبت 10/أبريل/2021 - 11:35 م
الفريق أسامة ربيع
الفريق أسامة ربيع

أكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن القناة تسير أكثر من 18 ألف سفينة سنويا، وأن القناة بها 17 ألف عامل، في هيئة قناة السويس.

وكشف ربيع أنه يجرى حاليًا، دراسة توسيع المجرى الملاحي حتى 400 متر، بدلا من 250 مترا، حيث أن حادث جنوح السفينة، لو كان قد وقع في قناة السويس الجديدة، ما كانت هناك مشكلة.

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس، في لقاء عبر برنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي، على شاشة "ON" في حلقة خاصة، من منطقة القناة، أن 85% من بترول السعودية والإمارات والكويت، ينقل شرقا ولا يمر من قناة السويس، كما أوضح أن حاملات الصب الجاف والحاويات، هم أصحاب النسبة الأكبر من المرور بالقناة، وأن 61% من حاملات البترول في العالم تمر من قناة السويس.

وكشف "ربيع" أنه لا يوجد طريق بديل لقناة السويس، إلا ويتم دراسته جيدًا، حيث قال: "بالرغم من دراستنا لكن طريق رأس الرجاء الصالح طويل، ويفتقر للخدمات وبها مخاطر أمنية، وطريق القطب الشمالي به مخاطر كبيرة بسبب الجليد".

وأوضح كذلك، أن الحوافز المقدمة في العام الماضى، أدت لإرتفاع مرور السفن بنسبة 8%، رغم جائحة كورونا، مشدداً على أهمية الأمان المعلوماتي في منظومة السويس الالكترونية، قائلاً:" المنظومة الإلكترونية لهيئة قناة السويس مغلقة ومن الصعب اختراقها.