الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

الاختيار 2.. أسس تنظيم "أجناد مصر" ونفذ أكثر من 26 عملية ارهابية.. من هو همام عطية؟

الثلاثاء 20/أبريل/2021 - 10:50 م
الارهابي همام عطية
الارهابي همام عطية

كشف مسلسل "الاختيار 2" الذى يذاع يوميًا فى رمضان على قناة "ON"، خلال حلقة اليوم، عن الاتفاقات بين العناصر الارهابية، وكذلك ظهور الإرهابي همام عطية، قائد تنظيم "أجناد مصر"، الذي هرب عقب خروجه من اعتصام رابعة، بالإضافة إلى الكشف عن مخطط التنظيم المسلح للجماعة الارهابية، لبث الفوضى بين المصريين.

وسافر همّام إلى والده، الذي كان يعمل في فرنسا، الذي كان قد هرب في السبعينيات، وهو في سن 18 سنه، وعمل معه، حيث التقى بأحد أتباع القاعدة الذي أقنعه بالسفر لأفغانستان،.

واختفى "عطية" بعد انضمامه للقاعدة بشكل رسمي، حيث تلقى تدريبات في فنون القتال وصناعة الأسلحة والمتفجرات، ثم ذهب في عام 2011 إلى العراق، وبقى هناك يعمل فيه كخبير للمتفجرات مع تنظيم الدولة، ثم قرر العودة لمصر عام 2012 فعاد مستغلاً فترة الفراغ الأمنى بعد ثورة يناير.

واختلف همام مع تنظيم أنصار بيت المقدس، حول استراتيجيات التنظيم، حيث كان يرى أن التنظيم لا بد أن يكون مصريا، لا علاقة له بفلسطين أو القدس، ثم ترك همام سيناء، ليقوم بتأسيس تنظيم "أجناد مصر" في أواخر عام 2013، وكانت أول عملية له هي قسم شرطة الطالبية، وقنبلة مترو البحوث، والتي أعلن "بيت المقدس" مسئوليته عنه، إلا أنه عاد ونفى، وقال إنهم إخواننا في تنظيم أجناد مصر.

أعلن همّام يوم 24 يناير عام 2014، عن تأسيس تنظيمه بشكل رسمي،حيث اختبأ لفترة في مدينة نصر، وكان يلتقى بالشباب ليعلمهم صناعة المتفجرات بإحدى الشقق، حيث تمكن خلال تلك الفترة، من تشكيل خلايا عنقودية، ونجح في عام ونصف أن ينفذ أكثر من 26 عملية، حتى تمت تصفيته بالصدفة، حيث كانت قوات الأمن تلاحق إرهابيا لم تعرف هويته، وبعد مقتله، تبين أنه همّام محمد عطية زعيم تنظيم أجناد مصر، الذي اتخذ من منطقة "الطوابق" بحى فيصل (الكثيف بالسكان) بمحافظة الجيزة مكانا يدير منه التنظيم.

وخلال هذه الفترة تورط تنظيم "اجناد مصر" في 26 واقعة ارهابية مختلفة منها، استهداف القوات المتمركزة بميدان النهضة لتأمين جامعة القاهرة، وهو ما أسفر عن استشهاد العميد طارق المرجاوى وإصابة 4 آخرين، واستهداف نقطة مرور ميدان لبنان بعبوة ناسفة، مما أسفر عن استشهاد الرائد محمد جمال.

كما قام التنظيم باستهداف سيارة العميد أحمد زكى "بالأمن المركزي" بمدينة أكتوبر مما أسفر عن استشهاده، وحادث انفجار عبوتين ناسفتين بمحيط قصر الرئاسة "الاتحادية"، مما نتج عنه استشهاد ضابطين من خبراء المفرقعات، وحادث التفجير الواقع بمحيط وزارة الخارجية والذى أسفر عن استشهاد اثنين من ضباط الشرطة، بالإضافة إلى تفجير عبوة ناسفة استهدفت تمركزًا أمنيًا بمحيط قسم شرطة عين شمس بالقاهرة ونتج عنها استشهاد الرائد مصطفى شميس.

كما أعلن التنظيم مسؤليته عن زرع عبوة ناسفة بمحيط قسم شرطة الطالبية بالجيزة وأسفرت عن استشهاد أحد خبراء المفرقعات، واستهداف القوات المعينة لتأمين سفارة "الكونغو"، مما أسفر عن استشهاد مجند، وإصابة اثنين آخرين، بالإضافة إلى تفجير عبوة ناسفة أمام دار القضاء العالى، مما أسفر عن استشهاد اثنين من المواطنين وإصابة 9 مواطنين.

كذالك فقد قام التنظيم باستهداف القوات المكلفة بتأمين محيط جامعة القاهرة، مما أسفر عن إصابة 7 من رجال الشرطة وأربعة مواطنين، وتفجير عبوة ناسفة استهدفت القوات الأمنية المتمركزة بمحيط جامعة القاهرة وأسفرت عن إصابة 6 من رجال الشرطة و4 من أفراد الأمن الخاص، وعدد من العمليات الاإرهاية المختلفة.