الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الولايات المتحدة تعلن تأييدها لرفع براءات اختراع اللقاحات المضادة لكورونا

الأربعاء 05/مايو/2021 - 11:43 م
الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية، اليوم الأربعاء، تأييدها للرفع العالمى لبراءات اختراع اللقاحات المضادة لكورونا، موضحًة أنها تشارك في المفاوضات، حول شروط ذلك فى منظمة التجارة العالمية، وذلك وفقا لما نقلته وكالة "رويترز" للأنباء.

وقالت "كاثرين تاي"، ممثلة التجارة الأميركية، في بيان إن حقوق الملكية الفكرية للشركات مهمة، إلا أن واشنطن تدعم التنازل عن تلك الحماية للقاحات فيروس كورونا، مضيفًة أن هذه أزمة صحية عالمية، والظروف الاستثنائية لجائحة فيروس كورونا المستجد، تستدعي إتخاذ تدابير استثنائية.

وأضافت ممثلة التجارة الأميركية، أن بلادها تشارك "بنشاط" فى المفاوضات الجارية فى منظمة التجارة العالمية حول رفع تلك البراءات، كما أقرت بأن المفاوضات فى منظمة التجارة العالمية "ستستغرق وقتًا نظرًا للطبيعة التوافقية للمؤسسة وتعقيد القضايا المطروحة، وأن الهدف من هذا، هو توفير أكبر عدد ممكن من اللقاحات الآمنة والفعالة، لأكبر عدد ممكن من الناس فى أسرع وقت.

وتطالب عدد من الدول، بينها الهند وجنوب إفريقيا، بشكل خاص بالرفع المؤقت لبراءات الاختراع عن اللقاحات، من أجل التمكن من تسريع الإنتاج، لكنّ بعض البلدان بما في ذلك فرنسا تعارض الأمر، كما تعارض شركات الأدوية بشكل عام تعليق براءات الاختراع الخاصة بها، بحجة أن ذلك سيحول دون إجراء أبحاث مكلفة .