الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

يورو 2020.. منتخب إنجلترا يتمسك بمحاربة العنصرية رغم صيحات الاستهجان

الثلاثاء 08/يونيو/2021 - 06:12 م
منتخب إنجلترا
منتخب إنجلترا

قال جاريث ساوثجيت، المدير الفني لمنتخب إنجلترا، إن فريقه لن ينشغل فقط بكرة القدم خلال بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020"، فيما أكد المدافع لوك شاو أن التشكيلة متحدة ضد الظلم العرقي رغم تهكم بعض الجماهير.

وتأتي التعليقات بعد مطالبة إنجلترا باحترام مبادرات ضد التمييز مثل الجثو على الركبة قبل المباريات، وهو ما تجاهله عدد قليل من المشجعين خلال لقاء ودي أمام رومانيا في ختام الاستعدادات لبطولة أوروبا 2020.

وقال الظهير الأيسر لوك شاو اليوم الثلاثاء وفقاً لوكالة "رويترز" الإخبارية، عن القضية التي طغت على اهتمام وسائل إعلام بريطانية خلال التحضيرات للبطولة "سنواصل القيام بهذا التصرف، ونؤمن بأننا لا نريد التوقف".

وانتشرت مبادرة الجثو على الركبة العام الماضي دعمًا لحركة "بلاك لايفز ماتر" أو (حياة السود مهمة)، وأصبحت ركيزة قبل انطلاق مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز وسط متابعة الملايين حول العالم.

لكن يعتقد مشجعون أن المبادرة فقدت تأثيرها، واعترضوا على تسييس كرة القدم، لكن صيحات الاستهجان قوبلت بتصفيق حار في مباراة رومانيا.

وقال ساوثجيت في خطاب مفتوح للجماهير، إن من مسؤولياته التفاعل مع المجتمع والمساعدة في تسليط الضوء على قضايا مثل العنصرية، مضيفاً "أعرف أن صوتي له وزن، وهذا ليس لشخصي وإنما لمنصبي، لدي مسؤولية لاستغلال صوتي على نطاق أوسع بالمجتمع وكذلك أصوات اللاعبين".

وتابع "لاعبونا يشكلون قدوة ويجب أن نعترف بقدرتهم على ترك تأثير بالمجتمع، ويجب أن نعطيهم الثقة لدعم قضايا تهم آخرين"، وشدد "أؤمن بأننا لا يجب أن ننشغل فقط بكرة القدم".

وأبلغ شاو لاعب مانشستر يونايتد مؤتمرا صحفيا، أن اللاعبين يؤمنون بأهمية التمسك بالمبادرة، تناقشنا في ذلك واخترنا الاستمرار في الجثو على ركبنا، أعتقد أن هذا هو الصواب".