الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

"ساويرس" يكشف حقيقة حصوله على الجنسية السويسرية

الأحد 13/يونيو/2021 - 10:52 م
عائلة ساويرس
عائلة ساويرس

كشف المهندس سميح ساويرس رئيس شركة أوراسكوم للتنمية، حقيقة حصوله على الجنسية السويسرية الفخرية، قائلاً: "كنت بهزر معاهم في سويسرا وبقول فين الباسبور السويسري.. لكن قالولي دي حاجة ودي حاجة والأهم عندي التقدير المعنوي في الموضوع" .

وتابع "ساويرس" في لقاء عبر تطبيق "زووم" خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، على شاشة "ON" مازحاً: "موضوع  الباسبور سهل لأي رجل أعمال هيستثمر فلوسه في بلد ممكن يقدم طلب الحصول عليه لكن أنا من أول يوم قلتلهم في سويسرا أنا كده كويس مش محتاجه وأفضل أكون أجنبي هنا وإنتوا مرحبين بيا وحابينى أكثر من أن أكون سويسري "نص نص" لاننا مصريين في النهاية ومواعيدنا مش مظبوطة".

وأوضح "ساويرس" أن المواطنة الفخرية ليست معناها الحصول على الباسبور السويسري لانه معاه الجنسية وأنا سعيد أني مصري ولا أحتاج إلى جنسية أخرى قائلاً: "المواطنة الفخرية عبارة عن شهادة تقدير وبوكيه ورد ولا أي حاجة تانية لكن المعني المعنوي كبير وهي أني بعد 16 عاماً من قدومي إلى سويسرا كمستثمر فيعتبر ما حصلت عليه تقدير وفخر بي وكأنهم بيقلولي: كأنك مواطن زينا أهم عندهم من الباسبور" . 

وكان المهندس سميح ساويرس، رجل الأعمال، على الجنسية السويسرية الفخرية تقديراً لمجهوداته التنموية لدعم وتطوير مفهوم المدن المتكاملة في "Andermatt"، وذلك من قبل مجلس كانتون أوري بسويسرا، وقد تم اصدار القرار في مايو 2020، وتم توثيق شهادة الجنسية الفخرية مؤخراً بعد أن تأخر بسبب جائحة الكورونا.