الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

تأمين الطاقة.. مشروعات خطوط نقل المنتجات البترولية

الجمعة 02/يوليو/2021 - 10:26 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وبسنت الحسيني، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "تأمين الطاقة .. مشروعات خطوط نقل المنتجات البترولية". 

مشروعات البنية الأساسي لنقل وتخزين المنتجات البترولية والغاز تمثل شرايين رئيسية لقطاع البترول وتهدف إلى نقل امدادات الوقود لمختلف محافظات مصر، كما أن لها دور هام في المشروع القومي لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول المنتجات البترولية والغاز، ويستهدف قطاع البترول خطة لتنفيذ عدد من مشروعات خطوط نقل الزيت الخام والمنتجات البترولية وسعات التخزين التي تهدف إلى توفير احتياجات المواطنين من المنتجات البترولية وتوفير مخزون استراتيجية للبوتاجاز وتلبية احتياجات السوق المحلي. 

وفيما يتعلق بمشروعات استراتيجية جديدة لتخزين المنتجات البترولية، تم الانتهاء من تنفيذ 40 مستودع استراتيجي لتخزين المنتجات البترولية باستثمارات بلغت نحو 15.7 مليار جنيه تضيف طاقة استيعابية قدرها 485 ألف طن ومن أهمها مستودعات تخزين البوتاجاز بسوهاج والإسكندرية لتوفير مخزون استراتيجي للبوتاجاز وزيادة الكفاءة وتلبية احتياجات السوق المحلي وتجنب حدوث أي اختناقات خاصة في أوقات الذروة. 

وفيما يتعلق بمشروعات خطوط الغاز تدعيم الشبكة القومية للغاز الطبيعي تم الانتهاء من تنفيذ وتشغيل عدد من خطوط الغاز بإجمالي أطوال تبلغ 945 كم وبتكلفة تبلغ حوالي 12 مليار جنيه ويعد أبرزها خطوط الغاز المغذية لمحطات الكهرباء العملاقة التي أنشأتها في العاصمة الإدارية والبرلس وبني سويف.