السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الخارجية الأمريكية تشدد على ضرورة وقف إطلاق النار فى إقليم تيجراى

الثلاثاء 06/يوليو/2021 - 09:46 م
وزير خارجية امريكا
وزير خارجية امريكا

شدد وزير الخارجية الأمريكي انتوني بليكن خلال اتصال هاتفي اليوم الثلاثاء مع رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد على ضرورة التزام جميع أطراف النزاع في إقليم تيجراي بوقف إطلاق نار فوري ولاجل غير مسمي من خلال المفاوضات جاء ذلك في بيان اصدره المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية نيد برايس حسبما أفادت وكالة الأنباء الألمانية.

وقال البيان إن وزير الخارجية أدان تدمير الجسور في تيجراي وغيرها من العوائق التي تحول دون الوصول إلى المنطقة، وبحسب البيان، حث الوزير بلينكن رئيس الوزراء آبي على الالتزام بالخطوات التي حددها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في الثاني من الشهر الجاري ، بما في ذلك الانسحاب الكامل لقوات إريتريا وإقليم أمهرة الإثيوبى من تيجراي .

وأضاف البيان أن بلينكن طالب أيضا وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وآمن ودون عوائق إلى السكان المحتاجين ،وإجراء عملية شفافة لمحاسبة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان والفظائع ؛ والتأكيد على أنه لن يتم تغيير الحدود الداخلية أو الخارجية لإثيوبيا بالقوة أو بما يتعارض مع الدستور.

ووفقا للبيان ،شدد الوزير بلينكن على الضرورة الملحة لإجراء حوار سياسي شامل لبدء العمل الصعب المتمثل في صياغة حل دائم للانقسامات العرقية والسياسية في البلاد.