الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

نهاية دبور.. القصة الكاملة لجريمة أثارت فزع أهالي الإسماعيلية

الأربعاء 05/يناير/2022 - 11:32 ص
صورة سفاح الاسماعيلية
صورة سفاح الاسماعيلية

65 يومًا مضت منذ الجريمة التي أثارت فزع كافة أهالي الإسماعيلية؛ بعدما أقدم "دبور" على ذبح مواطن في الشارع على مرآى ومسمع من كافة المارة، وفصل رأسه عن جسده في مشهد مهيب سيبقى في أذهان كل من شاهده سواء في الشارع أو عبر مقاطع الفيديو التي وثقت الواقعة وانتشرت كالنار في الهشيم على منصات التواصل الاجتماعي. 

مقطع فيديو ستبقى في أذهان كافة من شاهدها وثقت الواقعة المروعة تضمنت اعتداء دبور على أحد الأشخاص بشارع طنطا في الإسماعيلية بسلاح أبيض، ولم يردعه كون ضحيته قد فارق الحياة، بل شرع في التمثيل بجثته أمام المارة حتى فصل رأسه عن جسده وتجول بها في الشارع؛ لتبدأ أولى فصول "جريمة الإسماعيلية" من قلب شارع طنطا.

بتاريخ 1 نوفمبر، أقدم عبد الرحمن نظمي الشهير بـ"دبور" على ذبح مواطن والتمثيل بجثته والتجول برأسه في الشارع، مدعيًا أن الضحية اعتدى على والدته وشقيقته؛ ليعتقد البعض أنها جريمة تتعلق بالشرف.

وخلال مساء ذات اليوم، أمر المستشار حمادة الصاوى، النائب العام، بسرعة إنهاء التحقيقات فى واقعة مقتل مجنى عليه وإصابة اثنينِ آخرينِ، فى الطريق العام بالإسماعيلية، التى شهدت قتل وذبح الشاب، فى الطريق العام بشارع البحرى في الإسماعيلية، معلنًا انتقال فريق من النيابة العامة  لمسرح الحادث لمعاينته، ومناظرة الجثمان.

وبتاريخ 3 نوفمبر، أمر المستشار حمادة الصاوي، النائب العام، بحبس المتهم بقتل مواطن ذبحًا وإصابة اثنين آخرَين بالإسماعيلية، فى الواقعة التى تم تداول فيديو لها على مواقع التواصل الاجتماعى.

وأكدت النيابة العامة، أنها تلقت بلاغًا بمقتل شخص على يد آخر ذبحًا بسلاح أبيض أمام المارَّة بالطريق العام بالإسماعيلية، إذ نحر رقبته وفصل رأسه عن جسده، وبالتزامن مع ذلك رصدت وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام انتشارًا واسعًا لمقاطع مصورة عبر مواقع التواصل الاجتماعى لوقائع تلك الجريمة المفجعة خلال ارتكابها، وبعرض الأمر على المستشار حمادة الصاوي، النائب العام، أمر بالتحقيق العاجل فى الواقعة.

بتاريخ 4 نوفمبر، أمر المستشار حمادة الصاوي، النائب العام، بإحالة المتهم عبد الرحمن نظمي الشهير بـ"دبور" إلى محكمة الجنايات المختصة فى محاكمة جنائية عاجلة؛ لمعاقبته عما نُسب إليه وكذا تعاطيه موادَّ مخدِّرة، وإحرازه أسلحة بيضاء دون مُسوِّغ قانونى فى أحد أماكن التجمعات بقصد الإخلال بالنظام العام.

وثبت بتقرير مصلحة الطب الشرعى بجواز حدوث الواقعة وفْقَ التصوير الوارد فى التحقيقات واحتواء نتيجة التحليل الخاصة بالمتهم على مُخدِّر سبق أن أقرَّ بتعاطيه وحدَّد نوعه فى التحقيقات، فضلًا عن نوع آخر، كما ثبت بتقرير إدارة الطب النفسى الشرعى الصادر عن المجلس الإقليمى للصحة النفسية خلوّ المتهم من أى أعراض دالة على اضطرابه نفسيًّا أو عقليًّا، ما قد يفقده أو ينقصه الإدراك والاختيار وسلامة الإرادة والتمييز ومعرفة الخطأ والصواب، وذلك سواء فى الوقت الحاليّ أو فى وقت الواقعة محل الاتهام، ما يجعله مسئولًا عن الاتهامات المنسوبة إليه.

وحددت محكمة الاستئناف بالإسماعيلية، جلسة 4 ديسمبر لنظر أولى جلسات محاكمة المتهم عبد الرحمن نظمي الشهير بـ"دبور" لاتهامه بذبح شخص أمام المارة بالإسماعيلية.

بتاريخ ٢ نوفمبر، أرسل عبد الرحمن نظمي، الشهير بـ"دبور سفاح الإسماعيلية"، رسالة مؤثرة لأسرته وذلك قبل 3 أيام على النطق بالقرار الشرعي لمفتي الجمهورية في حكم إعدامه.
  
وسأل السفاح والدته عن أحوالها وأحوال والده وأشقائه وأبناء خالته للاطمئنان عن حالتهم، ووجه رسالة لوارده عبر الخطاب قائلًا: "قولي لأبويا يسامحني.. وادعولي كتير"، طالبا تسديد كافة ديونه المادية قبل تنفيذ حكم إعدامه، وكتب أسماء الدائنين والمبالغ التي اقترضها منهم والتي تراوحت بين 200 و500 جنيه، إضافة إلى تسديد مبلغ مالي مقابل سمك قد ابتاعه قبل القبض عليه.

وشدد سفاح الإسماعيلية، على تسديد كافة ديونة قبل تنفيذ حكم إعدامه وملاقاة وجه ربه، وطالب والدته بإحضار قصص الأنبياء ومصحف وسواك وأذكار الصباح والمساء وكتاب مقاليد السماوات والأرض، خلال الزيارة المقبلة لهم. 

بتاريخ 5 يناير 2021، قضت محكمة جنايات الإسماعيلية، بمعاقبة المتهم عبد الرحمن نظمي الشهير بـ"دبور سفاح الإسماعيلية"؛ بالإعدام شنقًا وألزمته المصاريف الجنائية.

وقال عبد الرحمن نظمي: "إنا لله وإنا إليه راجعون" من داخل القفص بعدما نطق القاضي بحكم إعدامه من داخل محكمة جنايات الإسماعيلية.