الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

عظيمة في حوار لـ"مصر تايمز": رمضان قطع "حبال الود" مع الأهلي وهيندم.. عاشور "حسبها غلط".. فتحي قدم درس للأجيال القادمة في الإخلاص.. اصبروا على موسيماني حتى لو خسرنا إفريقيا.. وكفاية "تلكيك" للخطيب

الجمعة 06/نوفمبر/2020 - 06:03 م
محمد عبد العظيم عظيمة
محمد عبد العظيم عظيمة

محمد عبد العظيم "عظيمة"، أحد الطيور المهاجرة فى الكرة المصرية، هو أول لاعب مصرى يحترف فى ألمانيا وكوريا الجنوبية، كما يعد أول مصرى وعربى يحصل على أعلى رخصة تدريبية فى أوروبا، ويعمل محاضراً في الاتحاد الألماني لكرة القدم.

سبق له تولي تدريب العديد من الأندية أبرزها ظفار العماني الذي قاده للحصول على لقب الدوري بعدد غير مسبوق من النقاط "66" دون أن يتذوق مرارة الهزيمة على مدار المسابقة.

"مصر تايمز" حرص على التواصل مع "عظيمة" للتواصل معه للحديث في العديد من الملفات المتعلقة بالنادي الأهلي والكرة المصرية وكان هذا الحوار..

لماذا أنت بعيد عن العمل في الأهلي؟

مش كل الأهلاوية هيشتغلوا في النادي، انا ابن من أبناء النادي، وحريص على زيارته في كل مرة أنزل فيها مصر، الأهلي هو اللي عمل عظيمة، ولولاه مكنتش وصلت اللي وصلتله دلوقتي، النادي مش محتاجني دلوقتي لكني مستعد لتلبية النداء في أي وقت يحتاجني فيه، وأنا داعم للنادي ومستعد أخدمه سواء جوة أو خارج النادي.


ما رأيك في أداء موسيمانى مع الأهلي ؟.. وهل ترى أن إدارة الأهلي اتخذت القرار الصائب بالتعاقد معه؟

إدارة الأهلي خدت القرار الصحيح بالتعاقد مع موسيماني، وشايف أنها عملت اللي عليها واختارت أفضل مدرب يمكن قيادة الأهلي بعد رحيل فايلر.

بصمات موسيماني ظهرت سريعاً مع الأهلي، شوفنا أداء مختلف، الروح عادت إلى اللاعبين من جديد، وبقى لديهم الحافز لتسجيل الأهداف كلما سنحت إليهم الفرص في المباريات.

موسيماني جاء في وقت صعب للغاية من أجل قيادة فريق باسم وحجم النادي الأهلي، وفي مرحلة حرجة قبل مواجهتي نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا أمام الوداد البيضاوي المغربي، وهي البطولة التي ينتظرها جماهير القلعة الحمراء على أحر من الجمر، وأرجو ألا تقوم الجماهير بالحكم على موسيماني من بطولة إفريقيا، موسيماني إلى 4 سنوات من العمل مع صن داونز من أجل تحقيق تلك البطولة، والمنافسة عليها في كل موسم، فهل يتمكن من الوصول إلى نفس النتيجة خلال أيام معدودة؟

ما الذي يختلف عن موسيماني وفايلر وأيهما الأفضل من وجهة نظرك؟

منقدرش ننكر دور فايلر مع الأهلي، فهو نجح في حسم لقب الدوري من الدور الأول، وقاد الفريق للوصول إلى نصف نهائي إفريقيا، وكان فيه ثبات كبير بمستوى الفريق خاصة في فترة ما قبل كورونا، لكن النقطة السلبية أنه مقدرش يتعامل مع الزمالك، فخسرنا ماتشين أمام "الأبيض".

وألتمس العذر لفايلر عندما طلب الرحيل عن الأهلي بناء على طلب أسرته، في ناس كتير عانت من الناحية النفسية بسبب الموضوع ده، وأنا حسيت بيه لما كنت مدرب لفريق ظفار العماني وعائلتي مقيمة في ألمانيا، موضوع كورونا كان صعب على الناس كلها وكله كان عايز يبقى عايش وسط أسرته في ظل الظروف دي.

كيف رأيت تصريحات رمضان صبحي الأخيرة ؟

تصريحاته غير موفقة، وشايف انه اختار الوقت الغلط علشان يتكلم فيه، وقال مبررات غير منطقية وواهية علشان يحاول يبرىء نفسه أمام جماهير الأهلي، كنت أتمنى أنه يقول أنا رحت بيراميدز علشان تأمين مستقبلي، لكن تصريحاته دخلته النفق المظلم، وده بسبب قلة خبرته.

وعلى الرغم من كده مش عايز الناس تقسو، لأنه مهما كان ابن الأهلي والجميع يراهن عليه أنه يكون مستقبل منتخب مصر في ظل القدرات الفنية الفائقة التي يمتلكها.


هل سيندم رمضان صبحي على خطوة رحيله عن الأهلى زي الحضري ؟ 

أتوقع أنه هيندم على خطوة رحيله إلى بيراميدز، رمضان صبحي مش هيلاقي نادي تاني زي الأهلي مع احترامي الشديد لجميع الأندية، كفاية الشعبية اللي كان بيتمتع بيها في الأهلي وحب الجماهير اللي لا يقدر بمال، بجانب البطولات طبعاً.

هل يمكن أن نشاهد بيراميدز ينافس على حصد البطولات زي الأهلي والزمالك؟

ليه لا؟.. اللي بيحصل في بيراميدز حصل في أندية كتير في أوروبا، وهما شغالين على كذا خطة سواء قصيرة أو طويلة الأمد لبناء فريق قادر على حصد الألقاب، الاستثمار في كرة القدم مطلوب، ولنا في نادي تشليسي خير مثال.

كيف تصف مزاحمة بيراميدز للأهلى فى الصفقات؟.. شايف انها مكايدة ولا فعلاً الادارة هناك بتحاول تبني فريق للمنافسة على البطولات؟

مفيش حد في العالم يعمل نادي علشان يكايد نادي تاني، محدش هيصرف مليار جنيه على الصفقات علشان يكايد ويغيظ نادي تاني، الاهلي اشتغل أكثر من 100 سنة علشان يحقق 138 بطولة على مستوى كرة القدم، وبيراميدز محتاج يشتغل 100 سنة بنفس الكفاءة والاحترافية اللي بيتميز بها الاهلي علشان يحقق نفس الانجازات، علشان كده شايف أنه مفيش مكايدة في الموضوع.

بيراميدز بيمتلك إدارة طموحة لديها ذكاء واحترافية، بتحاول تنافس الأهلي والزمالك علشان النادي يحجز مكان له بين الكبار، ولدي معلومات بأن بيراميدز يعتزم انشاء عدد من المدارس الكروية علشان يبقى عنده قطاع ناشئين زي بقية أندية مصر.

هل تتفق مع انضمامه للمنتخب رغم ابتعاده عن المشاركة من ديسمبر الماضي؟ أو بمعنى حصلت مجاملة من البدري باعتباره كان رئيس سابق لنادي بيراميدز؟

حسام البدري هو من يجيب على هذا السؤال، ومن وجهة نظري رمضان صبحي لا يمتلك حساسية المباريات يمكن البدري ضم رمضان صبحي من أجل تطبيق خطة معينة أو لهدف معين.

هل يؤثر رحيل رمضان صبحى على النادى الأهلى؟

الاهلي مبيقفش على حد، كنت أتمنى يكمل في النادي الأهلي، لاعب كبير وكان فايدة للنادي، والفريق مبيقفش على أي حد، والدليل محمود الخطيب أو محمد أبو تريكة أو بركات، الفريق بيكمل وجيل بيسلم جيل، والا الاهلي كان زمانه وقع لما الخطيب اعتزل، الأهلي مليان ولاد يشيلوه.

مارتن يول خرج بتصريحات حينما كان مدربا للأهلي، بأن شريف إكرامي لا يصلح لارتداء قميص الأهلي، بعد أخطائه الكارثية.. بما ان حضرتك كنت موجود في الجهاز شايف أن مارتن يول كان متجني على شريف ولا لا؟
شريف إكرامي كان بيمر بفترة من عدم التوفيق في عهد مارتن يول، وهي فترة يمكن أن يمر أي حارس في العالم، شريف كان بيعاني من سوء الحظ، ولكنه حارس جيد وحصد العديد من الألقاب مع الأهلي.

وما رأيك فيما فعله حسام عاشور مع الأهلي؟

حسام عاشور "حسبها غلط"، وكنت أتمنى أنه يتصرف بشكل أفضل، فهو لاعب محترم على درجة عالية من الأخلاق وكان لاعب مميز، كان ممكن يمشي من الأهلي بطريقة احترافية زي أحمد فتحي ويخرج من الباب الكبير، بعدما قدم درساً كبيراً للأجيال القادمة في الإخلاص، أعتقد أن حسام عاشور خسر كتير.

ما رأيك في أبناء الأهلى الذين يهاجمون النادي ؟

عايز الناس تفرق بين النقد المثمر وتصيد الأخطاء لأسباب شخصية، وجمهور الأهلي واعي وعارف بين اللي بينتقد لصالح الأهلي ومين اللي بينتقد عمال على بطال، ومن وجهة نظري ثقتي في مجلس إدارة الأهلي بقيادة الأسطورة محمود الخطيب لا حدود لها، كثقة أعضاء الجمعية العمومية.

من اللاعب الذي لفت أنظارك بشدة في الدوري المصري هذا الموسم؟

علي معلول ومحمد الشناوي اللي بعتبرهم أفضل اثنين لعيبة في مصر دلوقتي، أليو ديانج اللي فارق كتير مع الأهلي في الجوانب الدفاعية والهجومية، مصطفى محمد مستقبل الهجوم في مصر، واللي بتمنى أنه يركز مع فرقته في الوقت الحالي ويسيبه من موضوع الأحتراف، بجانب المغربي أشرف بنشرقي.

ما رأيك في تأجيل نهائي إفريقيا وهل الأهلي سيتأثر سلبا بالقرار؟

معتقدتش أن الأهلي مش هيتأثر بتأجيل نهائي دوري أبطال إفريقيا، بالعكس موسيماني يقدر يعمل جلسات مع اللاعبين يحفظهم الفريق المنافس ويجهزهم فنياّ وذهنياً ونفسياً للمباراة، وربنا يستر من لعنة الاصابات.

من اللاعيبن المصريين تحب أن تتابعهم الآن؟

محمد صلاح فهو واجهة مشرفة للكرة المصرية والعربية وبستمتع بلعبه، كذلك محمد الننى وأحمد حجازى، وتريزيجيه الذى يقدم مستويات مميزة مع أستون فيلا، بجانب وليد سليمان الذى أعتبره "القلب النابض" للنادى الأهلى.

وأخيراً .. ما سبب توهج بايرن ميونخ في فترة ما بعد كورونا؟

الألمان ما بيهزوش.. في فترة التوقف الكروي بسبب فيروس كورونا، كل لاعب كان بيلتزم ببرنامج تدريبي معين وبيأديه "أون لاين"، وكان البرنامج ده بيتم تأديته بمنتهى الجدية دون لامبالاة، كأن النشاط الكروي شغال بالظبط، والبايرن بيجني ثمار الالتزام والاجتهاد دلوقتي.