الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

داعية إسلامي يكشف حكم الاحتفال بعيد الأم

السبت 12/مارس/2022 - 07:32 م
مصر تايمز

أكد الداعية محمد علي، أن من الخطأ أن يجعل الناس يوما واحدا في السنة للاحتفال بالأم، بل أن كل يوم هو عيد لها مضيفًا أن الإسلام جاء بتكريم الإنسان من حيث كونه إنسان بغض النظر عن لونه أو جنسه، فكان من ذلك تكريم الوالدين اللذين جعلهما الله تعالى سببا في الوجود، وقرن شكرهما بشكره، فقال تعالى :" أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير " ومن شكر الوالدين الاحتفاء والاحتفال بهما كل لحظة وليس كل يوم أو كل سنة.

كا أضاف، أن الاحتفال بعيد الأم يدخل في باب المباح، فيجوز الاحتفال بيوم الأم لأنه أمر جائز شرعا ولا مانع منه ولا حرج فيه، والبدعة المردودة إنما هي ما أحدث على خلاف الشرع، أما ما شهد الشرع لأصله فإنه لا يكون مردودا ولا إثم على فاعله.

وأوضح علي، أن النبي "صلى الله عليه وآله وسلم"، جعل الأم أولى الناس بحسن الصحبة يعني بالإحسان والبر، بل وجعلها مقدمة على الأب؛ وليس ذلك انتقاصا من حق الأب الذي هو أوسط أبواب الجنة بل تأكيدا لحق الأم،فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: جاء رجل إلى رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- فقال: من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: ثم أمك، قال: ثم من؟ قال: ثم أمك، قال: ثم من؟ قال: ثم أبوك.