السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بوتين: هناك من خذل وخان وسنرد على العقوبات المفروضة ضد روسيا

الأربعاء 16/مارس/2022 - 05:17 م
فلاديمير بوتين- الرئيس
فلاديمير بوتين- الرئيس الروسي

أفادت شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قال خلال كلمة له اليوم، الأربعاء، إن رغبة السلطات الأوكرانية في الحصول على السلاح النووي كانت تحديًا خطرًا، حيث قال: "كان باستطاعة نظام كييف الحصول في المستقبل المنظور على سلاح نووي هدفه روسيا".

 وأضاف: "إن التقدم العسكري لحلف الناتو نراه أنه قد وصل لحدودنا، وبالتالي لم نكن نملك خيار آخر غير الدفاع عن حدودنا الروسية، وسوف نحمي أمن روسيا وشعبها، ولن نسمح أن تستخدم أوكرانيا جبهة عسكرية ضدنا لتهديد أمننا".

وأردف بوتين: "الدول الغربية تهدف لتحويل كييف إلى ما يسمي (دول معادية لروسيا)، وهذا مازال موجود في عقول الشعب الأوكراني، علمًا بأننا نقوم بفتح الممرات وإرسال المساعدات الإنسانية ومع ذلك يتم تجاهله، وسنقوم بمتابعة المفاوضات ونتخد كل الطرق لحماية الأرواح المدنية".

وقال بوتين أن دول الغرب لا تفكر في تحسين أحوال شعوبها وأنها تحقق مطالبها فقط: " دول الغرب الآن يحاولون إقناع شعوبهم بأن كل ما يحدث اليوم هو لمصلحة الشعب، ولكن القوى الحاكمة لا تفكر في تحسين مواطنيها، وإنما فقط يسعون لتحقيق مطالبهم الأنانية، وهذا يدل على أن المشاكل الاجتماعية حتى في الدول المتقدمة الغربية ستزيد وكذلك نرى نزاعات عرقية ودينية ونرى أن الغرب يحاول الحفاظ بشتى الطرق عل هيمنته من خلال التصرفات والسياسة غير المسؤولة التي يقوم بها البنك الأمريكي والدول الغربية، ولذلك نرى التضخم وكذلك موجة الهجرة ونسبة الوفيات في الدول الفقيرة كل ذلك بسبب التضخم وغلاء الأسعار، كل هذه السياسة تأتي بزعزعة الاقتصاد وجعل الدولار هو العملة الوحيدة في الاقتصاد".

وذكر بوتين أنه سوف يرد على العقوبات المفروضة على روسيا: "نحن نعلم أن هناك من خذل وخان شركائه بشكل جبان، ونحن نرى أن هناك تمويل هائل في الحملة ضد روسيا، وسنستمر في إيجاد عدالة، ونؤكد اننا سوف نرد على هذه العقوبات المفروضة على روسيا بشكل أكيد، لن نرضخ ولن نركع ولن نعيش برؤوس مطأطأة".

وبشأن العقوبات على روسيا قال بوتين أنها وجهت ضربة للاقتصاد العالمي: "العقوبات الاقتصادية وجهت ضربة للاقتصاد العالمي برمته، من حيث الحقيقة فإن الولايات المتحدة والغرب أظهروا عجزهم الاقتصادي بفرض العقوبات على روسيا، ونرى أن الاحتياطي النقدي بدأ الغرب يصرفونه، وسيقوموا بسحب هذه الحسابات في أقرب فرصة".

وأردف بوتين: "الغرب يحاولون دائمًا إضعاف روسيا، وهدفهم ضرب اقتصادنا الوطني وضرب مصالح كل مواطن روسي وكل أسرة روسية، نحن نرى أن هذا كله يحمل صفة عدوانية على كل المواطنين، وكل هذه الحملة الإعلامية المضادة بدأت تعتبر كجرائم ضد روسيا، حتى نراهم قد انتهكوا كل المبادئ حتى المبادئ الأوليمبية، فمن المفترض أن الرياضة خارج السياسة".