الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

الدير الأحمر بسوهاج.. أحد أشهر المناطق الأثرية بالمحافظة ووضع على قائمة التراث العالمي

السبت 16/أبريل/2022 - 09:18 م
الدير الاحمر بسوهاج
الدير الاحمر بسوهاج

يعتبر الدير الأحمر "دير الانبا بشاي والانبا بيجول" في سوهاج، أحد أشهر الاماكن السياحية بالمحافظة وصعيد مصر، وله مكانة كبيرة فى قلوب الزائرين، الذين يترددون علية من كل انحاء مصر والعالم.

ويقع الدير الأحمر غرب مدينة سوهاج بمسافة تبعد حوالى 21 كم، ويعتبر من أهم الأديرة التي شيدت في العصور المسيحية المبكرة، وأنشأه الأنبا بشاي في أوائل القرن الـ 4 الميلادي، وقد استخدم الطوب الأحمر كمادة أساسية في عملية تشييده لذا سمى بالدير الأحمر، كما استخدم حجر الجير الأبيض وبعض الأعمدة من الجرانيت الوردي والأسود في بعض منة.

سبق وتعرض الدير للحريق مرتين الأولى أثناء الحكم الرومان والثانية بفعل البربر ولم يتبقى منه سوى الكنيسة و الحصن الذي يقع في الجهة الجنوبية من الكنيسة، كما يوجد بقايا أجزاء معمارية إلى الشمال من الكنسية يعتقد أنها أجزاء من مدينة صناعية.

الكنيسة الرئيسية عبارة عن مساحة مستطيلة مقسم إلى صحن يتكون من ثلاث أجنحة، كما يوجد في الركن الجنوبي الغربي كنيسة ملحقة تعرف باسم السيدة العذراء.

والحصن يرجح أنه يرجع لعصر الإمبراطورة هيلانة، وهو عبارة عن مبنى مربع تقريبا، وعادة يحتوي على مجموعة من الوحدات التي تمكن الرهبان العيش لفترة طويلة بداخله ككنيسة والقلالي والمخازن ومصادر المياه.

وأكد المؤرخون أن الدير الأحمر يمثل أهمية كبيرة كونه أحد أوجه تراث مصر الحضاري القديم، والذي ضمته لجنة التراث التابعة لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيكو "في اجتماعها الأخير إلى قائمة التراث