الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

بومبيو ينهي زيارته لإسرائيل ويتعهد بتقديم المزيد لتل أبيب وحمايتها

الجمعة 20/نوفمبر/2020 - 03:45 م
جانب من الزيارة
جانب من الزيارة

أنهى مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي، زيارته لإسرائيل، والتي تضمنت إعلانًا دراماتيكيًا عن وضع علامات على المنتجات من المستوطنات على أنها صنعت في إسرائيل، الأمر الذي أثار ضجة في المنطقة، كما أكد فرض السيادة الإسرائيلية على الجولان. 

وامتنع فى لقاء له اليوم الجمعة مع صحيفة جيروزاليم بوست حول مجمل زيارته، وبشأن إعلان السيادة على أراضٍ أخرى في إسرائيل، عن التعليق، لكنه قال: "سنواصل العمل لجعل المزيد من الدول تفهم أن اتفاقيات السلام ستفيدهم".

 

وقال بومبيو في حديثه: "يشعر الكثيرون في إسرائيل بالقلق من أن بايدن سيحاول العودة إلى الاتفاق النووي. هناك اقتراح في الكونجرس يسمح لإسرائيل بتسليح نفسها بشكل قوي حتى تتمكن من الدفاع عن نفسها إذا اقتربت إيران من هدفها".

 

وأضاف: "لا أريد أن أخوض في اتخاذ قراراتنا، نحن متسقون فيما فعلناه حتى الآن، عندما حاولنا بناء تحالف ضد إيران، ونجحنا في ذلك. لقد خلقنا الفرص التي أدت إلى تقليل الخطر على إسرائيل والولايات المتحدة ككل، من خلال الاستمرار في الخط الذي بدأنا به، فإننا ندعم السياسة التي وضعناها وسنواصل القيام بذلك طالما أن الدولة تطلب ذلك".

 

وفيما يخص إمكانية فرض إسرائيل سيادتها على مناطق إضافيه، قال بومبيو: "لن أناقش السياسة قيد الدراسة، لكن من المرجح أن تستمر سياسة الولايات المتحدة تجاه إسرائيل، وأعتقد أن السياسة واضحة وسنواصل الالتزام بها وتنفيذها".