الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

صناع الخير: التحالف الوطني للعمل الأهلي يهدف للتمكين الاقتصادي للفئات الأكثر فقرا

الجمعة 21/أكتوبر/2022 - 10:21 م
مصطفي زمزم
مصطفي زمزم

قال مصطفى زمزم رئيس مجلس أمناء مؤسسة صناع الخير، إن فلسفة إنشاء التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، هو لم جهود العمل الأهلي المبعثرة والمشتتة.
 

وأوضح خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز، أن تضافر الجهود كان يظهر وقت الأزمات وفي المشاكل الاقتصادية الكبيرة، أو الحروب، يتحالف منظمات المجتمع المدني وينتهي بانتهاء الأزمة.
 

وأردف: "الفلسفة مختلفة في مصر، في مصر سباقين في بعض الأفكار، كل الناس تلتف حول بعضها، رجال أعمال وأصحاب شركات، وتتضافر جهودهم، ويستمر الموضوع ويبقى فيه استدامة، تم تدشين التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي في مارس الماضي ليوحد المجتمع المدني قواعد بياناته، ويعمل على استراتيجية واضخة بخطط زمنية محددة، ويضمن الاستدامة في الخدمات المقدمة".
 

وأوضح أن الهدف من التحالف، ليس توفير حماية اجتماعية فقط، فالدولة تقدم الحماية الاجتماعية في إطار برنامج  تكافل وكرامة، أما التحالف أحد أدواره أن يكمل هذا الجزء، حيث توجد أسر متضررة من الأزمة الاقتصادية، وأسر تقع تحت خط الفقر، معدلات الفقر تتحسن بمؤشر بسيط، ولو أن المجتمع المدني لا يسند مع دور الدولة، لزاد معدل الفقر.
 

وأردف: "دورنا نستمر في التمكين الاقتصادي للفئات الأكثر فقرًا في إطار مبادرة حياة كريمة، 800 مليار أنفقوا على القرى، هل نقف عند التمكين في بعض المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، أم نحيي الحرف والمنتجات ونصنع منتج محلي يوفر العبء الثقيل في الدولار والاستيراد من الخارج، وهو ما بدأ فيه مشروع حياة كريمة بمشروع ابدأ.