الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

"المركزي الأسترالي" يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير عند 3.6%

الثلاثاء 04/أبريل/2023 - 01:19 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أبقى البنك المركزي الاسترالي على أسعار الفائدة دون تغيير عند 3.6%، في ظل وجود مؤشرات بتراجع معدل التضخم في البلاد.

 

ونقلت شبكة "إيه بي سي" الاسترالية اليوم الثلاثاء عن محافظ البنك المركزي فيليب لوي قوله "اتخذ مجلس الإدارة قرارا بإبقاء أسعار الفائدة ثابتة هذا الشهر لإتاحة وقت إضافي لتقييم تأثير الزيادات السابقة في أسعار الفائدة حتى الآن والتوقعات الاقتصادية".

 

وكان التضخم السنوي في أستراليا قد بلغ ذروته في ديسمبر عند 8.4%، وانخفض إلى 7.4% في يناير و6.8% في فبراير، فيما يسعى البنك المركزي إلى إبقاء التضخم ضمن النطاق المستهدف بين 2% و3% 

 

وفى سياق متصل كان مكتب المدعي العام الاتحادي في سويسرا، قد اعلن قبل يومين إنه فتح تحقيقا في استحواذ بنك يو.بي.إس على منافسه الأصغر كريدي سويس بدعم من الدولة.

 

وينظر المدعي العام في احتمال حدوث مخالفات للقانون الجنائي للبلاد من قبل المسؤولين الحكوميين والجهات التنظيمية والمديرين التنفيذيين في البنكين اللذين اتفقا على تنفيذ عملية دمج بصورة طارئة الشهر الماضي لتجنب انهيار في النظام المالي للبلاد.

 

وأفاد المكتب في بيان بوجود "أحداث عديدة تحوم حول كريدي سويس" استدعت فتح التحقيق وتطلب تحليلها "لتحديد ما إذا كان هناك أي جرائم جنائية يمكن أن تقع ضمن اختصاص (المدعي العام)".

 

وأضاف البيان "يريد مكتب المدعي العام أن يفي بولايته ومسؤوليته على نحو استباقي للمساهمة في نزاهة المركز المالي السويسري وقد أنشأ لهذا الغرض نظام رصد يمكّنه من اتخاذ إجراءات فورية إزاء أي قضايا تقع ضمن نطاق مسؤوليته".