الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

أرقام عن منافسات اليورو.. المجر أكثر المنتخبات غيابًا واليونان تغيب للمرة الثالثة على التولي

الخميس 06/يونيو/2024 - 10:06 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 تنطلق منافسات بطولة أمم أوروبا لكرة القدم (يورو 2024) في ألمانيا خلال الفترة من 14 حزيران/يونيو الحالي إلى 14 تموز/يوليو المقبل، بمشاركة 24 منتخبا.

ورغم أن أغلب المنتخبات القوية في القارة ستخوض منافسات البطولة، هناك منتخبات أخرى تواصل الغياب، وهناك منتخبات أخرى فشلت في تسجيل ظهورها الأول في البطولة.

وتلقي وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) الضوء على المنتخبات التي غابت لفترة طويلة عن المشاركة في اليورو، والمنتخبات التي لم تسجل حتى الآن ظهورها الأول في البطولة القارية.

البداية ستكون مع المنتخب اليوناني، حامل اللقب في 2004، والذي يغيب عن البطولة للنسخة الثالثة على التوالي، حيث ترجع آخر مشاركة له في 2012، علما بأنه شارك في أربع نسخ بالبطولة فقط.

أما أكثر المنتخبات غيابا عن نسخ متتالية في البطولة هو المنتخب النرويجي الذي يغيب للمرة السادسة على التولي، حيث يرجع آخر ظهور له في البطولة القارية لعام 2000، الذي سجل مشاركته الأولى في البطولة الأوروبية وودع حينها المنافسات من دور المجموعات.

ويأتي خلف المنتخب النرويجي منتخبي بلغاريا ولاتفيا، حيث ستكون نسخة 2024 هي النسخة الخامسة على التوالي التي يفشل فيها المنتخبان في التأهل للنهائيات، حيث كان آخر ظهور لهما في نسخة عام 2004.

ولم يشارك منتخب بلغاريا سوى في نسختين فقط من البطولة في عامي 1996 و2004 ولم يتخط دور المجموعات.

ولا يختلف الوضع كثيرا بالنسبة لمنتخب لاتفيا الذي لم يشارك في البطولة الأوروبية سوى مرة واحدة فقط كانت في نسخة 2004 ووقتها ودع منافسات البطولة من دور المجموعات.

وتاريخيا، يعد المنتخب المجري هو أكثر المنتخبات التي غابت عن المشاركة في البطولة الأوروبية حيث غاب عن عشر نسخ متتالية.

وكان بداية غياب المنتخب المجري عن المشاركة في بطولات أمم أوروبا في نسخة 1976 واستمر غيابه في النسخ التالية حتى شارك في نسخة 2016.

وسيتواجد المنتخب المجري في النسخة الحالية من البطولة حيث يتواجد في المجموعة الأولى مع منتخبات ألمانيا واسكتلندا وسويسرا.

أما ثاني أكثر المنتخبات غيابا عن البطولة الأوروبية هو المنتخب السلوفاكي، والذي غاب عن تسع نسخ متتالية.

وكانت بداية غياب المنتخب السلوفاكي عن البطولة الأوروبية في نسخة 1980 واستمر غيابه حتى عاد للمشاركة في نسخة 2016.

ويتواجد المنتخب السلوفاكي في النسخة الحالية من البطولة حيث ينافس في المجموعة الخامسة مع منتخبات بلجيكا ورومانيا وأوكرانيا.

وشهدت قائمة أكثر المنتخبات غيابا عن المشاركة في اليورو تواجد منتخبات كبرى مثل فرنسا، التي غابت عن خمس نسخ متتالية حيث بدأ غيابها من نسخة 1964 وحتى مشاركتها في 1984، وإسبانيا، التي غابت ثلاث نسخ هي 1968  و1972 و1976 قبل أن تعود للمشاركة في 1980.

كما غاب منتخبا إنجلترا وإيطاليا ، لنسختين متتاليتين في هما 1972 و1976 ، وعادا للمشاركة في نسخة 1980.

وهناك أيضا منتخبات لم تشارك من قبل في البطولة الأوروبية وهي منتخبات أندورا وقبرص وجبل طارق وجزر فاروه وإسرائيل وليشتنشتاين وولوكسمبرج ومالطا وسان مارينو.

ولم تظهر في البطولة أيضا منتخبات أرمينيا وأذربيجان وبيلاروس وإستونيا ووكازاخستان وليتوانيا ومولدوفا، بعد نيل استقلالها عن الاتحاد السوفيتي.

ولم تشارك أيضا منتخبات البوسنة والهرسك وكوسوفو بعد نيل استقلالها عن يوغوسلافيا.