الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

موجة حار قاتلة تجتاح العالم.. دول كبرى تلجأ إلى تخفيف الأحمال وترشيد الاستهلاك

الأربعاء 26/يونيو/2024 - 03:31 م
ارتفاع درجات الحرارة
ارتفاع درجات الحرارة

تجتاج دول العالم موجات حر شديدة، أدت إلى وقوع عدد كبير من الوفيات نتيجة الإجهاد الحراري.

ويشير العلماء إلى أنه من الممكن أن تتزايد درجات الحرارة أكثر من ذلك في حالة عدم وجود حلول علمية وسريعة لظاهرة الاحتباس الحراري التي أدت إلى ارتفاع درجات الحرارة .

 

و مع حلول اليوم الأول من فصل الصيف اجتاحت العالم موجات حر شديدة  أدت إلى ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات قياسية يمكن أن تتجاوز تلك التي تم تسجيلها الصيف الماضي وجعلته الأكثر حرارة منذ 2000 عام، وهو ما اضطر بعض الدول من تخفيف الأحمال الكهربائية لساعات طويلة.

 

كما يؤثر تغير المناخ بشكل مباشر على إمدادات الوقود وإنتاج الطاقة وكذلك المرونة المادية للبنية التحتية الحالية والمستقبلية للطاقة، فموجات الحر والجفاف تضع بالفعل توليد الطاقة في الوقت الحالي تحت الضغط، وفقاً لما ذكرته المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ،  وهو ما يؤدي  إلى زيادة الطلب على الطاقة لتشغيل مكيفات الهواء، ما نتج عنه زيادة التحميل على الشبكة الكهربائية والتسبب في انقطاع التيار الكهربائي.

 

السعودية

في موسم الحج لقي مئات الحجاج حتفهم وسط درجات حرارة أعلى من 51 درجة مئوية، و وفقا  لوكالة فرانس، استنادًا إلى أعداد وفّرتها حوالي عشر دول عبر بيانات رسمية أو دبلوماسيون منخرطون في عمليات البحث عن الضحايا، وارتفع عدد الوفيات في موسم الحجّ هذا العام إلى 1081.

و في  معظم الأحيان تكون  الأسباب متعلقة بالإجهاد الحراري ، حيث إن  معظم الوفيات سبب الوفاة مرتبط بالطقس الحار.

 

اليونان

نشبت الحرائق في الغابات من البرتغال إلى اليونان وعلى طول الساحل الشمالي لأفريقيا في الجزائر، وقالت الشرطة اليونانية يوم الاثنين، إنها عثرت على أمريكي عمره 55 عاما، وقد توفي في جزيرة ماثراكي، في ثالث حالة وفاة من نوعها خلال أسبوع.

 

الولايات المتحدة الأمريكية

تعاني الولايات المكتحدة الأمريكية بما يعرف  باسم "القبة الحرارية"، حيث صدرت تحذيرات لأكثر من 86 مليون شخص بسبب ارتفاع الحرارة .

 

وقالت مدينة نيويورك إنها ستفتح مراكز التبريد بها لأول مرة هذا العام. وأصدرت هيئات الأرصاد أيضا تحذيرا من الحرارة المفرطة في مناطق من ولاية أريزونا، بينها فينيكس، اليوم الخميس 20 يونيو 2024، حيث من المتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى 45.5 درجة مئوية.

 

الكويت

وقد لجأت بعض الدول لتخفيف الأحمال الكهربائية  نتيجة ارتفاع الحرارة ، حيث لجأت دولة الكويت، لقطع الكهرباء بهدف تخفيف الأحمال وقت الذروة تباعًا من الساعة 11 صباحًا وحتي الساعة 5 مساء.

 

بريطانيا

أدت موجات ارتفاع درجات الحرارة إلى مشكلة في إمدادات الكهرباء علي مطار مانشيستر وعدد من المباني.

 

الهند

تشهد الهند ارتفاعا قياسيا في درجات الحرارة ، مما تسبب في إصابة  أكثر من 40 ألف حالة يشتبه في إصابتها بضربة شمس وما لا يقل عن 110 حالات وفاة مؤكدة في الفترة من الأول من مارس  إلى 18 يونيو .

 

باكستان

قال المسؤولون في باكستان  إن المستشفيات تعالج آلاف الضحايا من ضربات الشمس، في مدينة كراتشي، أكبر مدن باكستان، وارتفعت درجة الحرارة في إقليم السند  إلى 49 درجة مئوية.

 

البرازيل 

 وفي البرازيل تم تسجيل درجة حرارة محسوسة تجاوزت 62 درجة مئوية في مدينة ريو دي جانيرو على الساحل البرازيلي، وهو رقم قياسي جديد يزيد عن الرقم القياسي السابق الذي تم تسجيله في شهر نوفمبر الماضي.

 ويُعتبر هذا الارتفاع الكبير في درجات الحرارة تحدياً كبيراً للسكان ويشكل خطراً على الصحة العامة.

 

مصر 

وتعاني مصر من موجات حر شديدة  أدت إلى ارتفاع درجات الحرارة ،وهو ما تسبب في زيادة في استهلاك الطاقة الكهربائية ، وقد لجأت الحكومة إلى تخفيف الأحمال عن طريق قطع التيار الكهربائي لبضع ساعات لتوفير الطاقة.

 

وقد توقع العلماء العام الماضي أن يكون عام 2024 ، هو العام الأول في تاريخ البشرية الذي يتجاوز حد الاحترار البالغ 2.7 درجة فهرنهايت (1.5 درجة مئوية).