الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

فوائد مذهلة للبصل غذائية وعلاجية .. تعرف عليها

الجمعة 12/يوليو/2024 - 01:34 م
البصل النئ
البصل النئ

البصل عنصر أساسي في العديد من الأطباق. لكن هل تعلم أنه يقدم أيضًا مجموعة من الفوائد الصحية عند تناوله نيئًا؟ ويتميز هذا النوع من الخضار بألوانه وأنواعه المختلفة، فهناك البصل الأحمر والأخضر والأبيض. 

فوائد البصل النيء
من المعروف أنّ للبصل العديد من الفوائد، ولعلّ الكثيرين يتساءلون عن فوائد البصل النيء وفيما إذا كانت تفوق فوائد البصل المطبوخ، وفي الحقيقة وبالرغم من تشابه فوائد البصل بجميع أشكاله إلا أنّ البصل النيء يحتوي تركيز أعلى من بعض المواد الفعالة والتي يمكن أن تقل عند طبخه ومن فوائده :

 

غني بمضادات الأكسدة

يحتوي البصل الطازج النيئ على العديد من مضادات الأكسدة، بما في ذلك مركبات الفلافونويد والفينول؛ التي يمكن أن تساعد في الحماية من تلف الخلايا الذي تسببه الجذور الحرة. كما يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة أيضًا في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، بما في ذلك السرطان وأمراض القلب.

 

يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

يحتوي البصل النيئ على مركب يسمى كيرسيتين؛ والذي ثبت أنه يساعد في خفض ضغط الدم وتقليل الالتهاب وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام. إذ يساعد الكيرسيتين أيضا بتقليل مخاطر تجلط الدم وتراكم الترسبات في الشرايين التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب.

يعزز جهاز المناعة

يحتوي البصل النيئ على فيتامين (سي) الضروري لصحة الجهاز المناعي. إذ يساعد فيتامين (c) بتعزيز إنتاج خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن مكافحة العدوى والأمراض. كما يمكن أن يساعد تناول البصل النيئ أيضًا بتقليل مخاطر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى .

 يدعم صحة العظام

البصل الخام مصدر جيد للكالسيوم الضرورى للحفاظ على قوة العظام والأسنان، ويساعد الكالسيوم أيضًا فى تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام، وهى حالة تسبب فقدان العظام وتزيد من خطر الإصابة بالكسور.

 

يحسن من صحة الشعر والجلد


بسبب احتواء البصل على فيتامين أ بالإضافة إلى مضادات الأكسدة الأخرى يمكن أن يكون لشرب عصير البصل النيء مجموعة من الفوائد للبشرة والشعر كما يأتي:

يساعد في التقليل من تصبغات الجلد.
يحمي الجلد من أشعة الشمس الضارة المسببة للهرم والشيخوخة.
يقي من الإصابة بقشرة الشعر وذلك لخصائصه المضادة للبكتيريا أيضًا.