الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

أضرار اللبن مع السمك.. حقيقة أم خرافة

الجمعة 19/يوليو/2024 - 03:29 م
العسل واللبن
العسل واللبن

يعتقد الكثيرون بأن تناول السمك واللبن معا يؤدي لمشاكل صحية تصل إلى حد التسمم، بينما يعتقد البعض أن تناولهما مجتمعين يؤدي إلى تصبغات في الجلد يشيع بين الناس بأنّه من الضار تناول السمك مع اللبن وغيره من مُنتجات الحليب، إلّا أنّ ذلك غير صحيح؛ إذ لا توجد أيّة دراساتٍ أو تجارب علمية تُشير إلى وجود محاذير لاستهلاك هذه الأطعمة مع بعضها.

 

العديد من الخبراء يؤكدون أنه لا يوجد أساس علمي لهذا الأمر، فليست هناك أية دراسة تمنع من تناول السمك مع اللبن أو أحد مشتقات الحليب، كما أن العلاقة بين تناول السمك والحليب وحدوث الوفاة لم يتم إثباتها من قبل أبسط دليل على ذلك توافر عدة وصفات عالمية تجمع بين السمك ومشتقات الألبان، لكن ما يجب التأكد منه هو صلاحية الأسماك والألبان قبل استهلاكها مجتمعة، أي أن يكون السمك طازجا ومطهية بالشكل الصحيح، وأن يستخدم اللبن أو الحليب قبل انتهاء صلاحيته.

 

كما يجب التأكد أيضا من أن السمك واللبن مجتمعين قد يسببان الكثير من المشاكل لمن يتحسسون من الأسماك أو أولئك الذين يعانون عدم القدرة على هضم اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان.

 

السبب في اعتقاد أن السمك والحليب قد يؤديان إلى التسمم

 

إن تناول السمك مع الحليب لا يسبِّب تسمماً غذائياً، ولكن هذه الأسباب كانت سبباً في توارث هذه المعلومة.

يحتوي الحليب والسمك على نسب مرتفعة من البروتين الذي يحتاج لبيئة حمضية عالية؛ كي تتم عملية الهضم في الأمعاء والمعدة.

 

ولكن شرب الحليب أو اللبن يؤدي إلى تعديل حموضة الأمعاء والمعدة؛ بسبب الكالسيوم؛ مما يبطئ عملية الهضم وينتج عن ذلك عسر الهضم وشعور بعدم الراحة في المعدة و المغص وامتلاء البطن بالغازات.

يعاني بعض الأشخاص حساسية تجاه البروتين، وعند تناوله السمك أو الحليب فإنه قد يصاب ببعض الأعراض الجانبية.