الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير الخارجية يلتقي عددا من نظرائه الأفارقة لبحث سبل تعزيز التعاون

السبت 20/يوليو/2024 - 12:24 ص
وزير الخارجية
وزير الخارجية

التقى وزير الخارجية والهجرة المصري بدر عبد العاطى  نظيره الجنوب أفريقي رونالد لامولا على هامش أعمال الاجتماع التنسيقى السادس للاتحاد الأفريقي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية على مستوى القمة الذي تستضيفه حالياً العاصمة الغانية أكرا، وفق بيان رسمي.

 

قطاع غزة

 

وقالت الخارجية المصرية في بيان إن اللقاء تطرق إلى المسار القانوني الذي دشنته جنوب أفريقيا في مواجهة الممارسات الإسرائيلية بقطاع غزة.

 

كما تبادل الوزيران وجهات النظر تجاه القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، والجهود المصرية لمواجهة التحديات المتواترة وتصاعد حدة الأزمات ونزع فتيل النزاعات لتحقيق الاستقرار والتنمية في دول القارة. فضلاً عن الاتفاق على أهمية استمرار التعاون والتنسيق المشترك في القضايا ذات الأولوية في تجمع البريكس والموضوعات الخاصة بالاتحاد الأفريقى.

 

كما عقد عبدالعاطي اجتماعاً ثنائياً اليوم مع نظيره الجزائري أحمد عطاف، حيث "ثمَّن عالياً الدور الذي تقوم به الجزائر في نصرة القضية الفلسطينية، لاسيما من خلال عضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن (٢٠٢٤-٢٠٢٥)، وكذا استقبال أطفال فلسطينيين للعلاج في المستشفيات الجزائرية، وفق بيان الخارجية المصرية.

 

كما أشاد عبد العاطي "بالتنسيق الدائم والمستمر على مختلف الأصعدة بين البعثتين المصرية والجزائرية لدى الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، والمرونة التي تبديها الجزائر لصالح تأييد الترشيحات المصرية"، معرباً عن "التقدير الكبير لتوافق رؤى الجانبين حيال العديد من الملفات على الصعيدين الأفريقي والدولي".

 

التكامل الإقليمي

 

والتقى عبد العاطي اليوم مع  شيرلي أيوركور بوتشواي، وزيرة الشئون الخارجية والتكامل الإقليمي بجمهورية غانا، وبحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية، ومستجدات الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك.