السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

ماذا تعرفين عن بطانة الرحم المهاجرة؟

السبت 20/يوليو/2024 - 01:49 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أوردت مجلة “Jolie” أن بطانة الرحم المهاجرة هي حالة مرضية ينمو فيها نسيج مشابه لبطانة الرحم خارج الرحم، مشيرة إلى أن هذا النسيج يمكن أن يتواجد على المبيضين وفي البطن وأحيانا خارج الحوض.

وأوضحت المجلة المعنية بالصحة والجمال أن أسباب حدوث هذا المرض غير معلومة على وجه الدقة حتى الآن، ولكن يرجح الأطباء أنها ترجع إلى اضطرابات الجهاز المناعي وكذلك العوامل الوراثية والهرمونية.

 

الأعراض

وتتمثل أعراض بطانة الرحم المهاجرة في آلام الحيض الشديدة وآلام البطن بمعزل عن الدورة الشهرية وألم أثناء الجماع أو التبول أو التبرز، بالإضافة إلى التعب والإعياء.

ونظرا لأن بطانة الرحم المهاجرة قد تؤدي إلى الإصابة بالعقم، فإنه ينبغي استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض. ويتم تشخيص الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة من خلال فحص أمراض النساء والموجات فوق الصوتية (التصوير فوق الصوتي عبر المهبل).

 

سبل العلاج

ويتم علاج بطانة الرحم المهاجرة بواسطة الأدوية (مسكنات الألم والمستحضرات الهرمونية)، كما يمكن اللجوء إلى الجراحة (تنظير البطن).

ومن المهم أيضا اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ويخلو من مسببات الالتهابات؛ حيث ينبغي الابتعاد عن الأطعمة المعالجة والمنتجات الجاهزة وكذلك الأطعمة، التي تحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية المشبعة أو الأحماض الدهنية المتحولة أو السكر أو المُحليَّات، بالإضافة إلى الإقلاع عن التدخين والخمر.