الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

محمد المهدى يكشف عن سبب الصراع بين الحماة وزوجة الابن

الأربعاء 24/يوليو/2024 - 09:34 م
الدكتور محمد المهدي
الدكتور محمد المهدي

قال الدكتور محمد المهدي، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر الشريف، نحن دائماً نعتقد إن الحماة هي التى تغير من زوجة ابنها، وهذا أمر متداول جداً في سيكولوجيا الحموات، لافتا إلى أن هذا قد يحدث لأنها ربته وتعبت في تربيته، واتعلقت به جداً على مدار سنوات طويلة، فجأة، تكتشف نفسها ترى بنت صغيرة قليلة الخبرة تعرف كيف تخطف ابنها منها.

 

 الطب النفسي

 

وتابع أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر الشريف،  خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأربعاء: " تلاقى الوزوجة تهتم برعايته وتغذيته وتلبسه، وتحبه، وأحياناً تلاقى الأم تقول له: "هي عملت لك إيه قد ما أنا عملته لك؟، فى مرة اكتشفنا في جلسة علاجية شيئاً غريباً جداً، وهو الغيرة الشديدة جداً من الزوجة تجاه حماتها، الزوجة غيرانة جداً من حماتها حتى لدرجة أنها تولع إذا كان زوجها يتحدث مع حماتها في التليفون، كما لو كان يتحدث مع امرأة غريبة عليها، أو إذا كان متجوزًا عليها ويتحدث مع زوجته الثانية.. تولع وتتخانق حتى لو كان يتحدث مع أخته أو أي شخص آخر في العائلة.. حتى لدرجة أنها كانت تتشاجر وتسبب مشاكل جامدة جداً.

 

 

 

وتابع: "بعد ذلك، تسقط الزوجة المشاكل على حماتها، متهمة إياها بأنها السبب في هذا الصراع، ويطلق عليه هذا الانزلاق اسم "الاسقاط الفرويدي"، هذا المصطلح يأتي من تعبير "رمتني بدائها وانسلت" كما يقولون في العربية، الشوام بيسموا زوجة الابن الكونة، فليهم مثل حلو أوى يقولك الكونة إذا كننتها تكن، وإذا جننتها تجن".

 

 

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

 

 

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة