الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

مترميش القشر ...فوائد صحية لقشر الرمان تعرف عليها

الخميس 25/يوليو/2024 - 12:13 م
قشر الرمان
قشر الرمان

الرمان فاكهة غنية بالعصارة والعناصر الغذائية مثل الألياف والبوتاسيوم وحمض الفوليك وفيتامين C و K والبروتين. ومن المعروف أن بذور الرمان تحارب سرطان البروستاتا وتخفض مستويات السكر في الدم وتساعد على محاربة آلام المفاصل، وتقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتحارب العدوى الفطرية والبكتيرية، وتحسن الذاكرة ولها تأثيرات مضادة للالتهابات أيضًا. لكنك ستندهش من معرفة أنه ليس فقط بذور الفاكهة ولكن حتى قشورها تأتي مع بعض الفوائد لأنها غنية بمضادات الأكسدة والخصائص المضادة للبكتيريا؛ فقشور الرمان مفيدة في علاج الأمراض الجلدية المختلفة ولها فوائد صحية جمة للجسم . 

علاج بعض الأمراض الجلدية

أثبتت بعض الدراسات، أن قشر الرمان يلعب دورًا كبيرًا في علاج حب الشباب والطفح الجلدي، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من مضادات الأكسدة، التي تساعد على مكافحة البكتيريا وتخفيف الالتهابات الجلدية.

ديتوكس طبيعي

شرب منقوع قشر الرمان، من شأنه أن يساعد على تنقية الجسم من السموم، بفضل المضادات الأكسدة المتوفرة به، حيث تساهم في مكافحة الشوارد الحرة والأشياء الضارة في الجسم.

الحفاظ على صحة الشعر

لقشر الرمان فوائد تجميلية أخرى، تتمثل في محاربة تساقط الشعر ومنع تكون القشرة في فروة الرأس، لاحتوائه على العناصر الغذائية، التي تحفزه على النمو وتقوي بصيلاته، مثل مضادات الأكسدة والفيتامينات.
تقوية المناعة:

يمد الرمان الجسم 40% من الاحتياج اليومى من فيتامين سى، الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعى وتعزيز قدرته على مكافحة الفيروسات والبكتيريا والفطريات.

-تنشيط الذاكرة:

يساهم الرمان فى تحسن وظائف المخ لاحتوائه على مضادات الأكسدة التى تحسن من تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الدماغ، مما يؤثر فى تقوية الذاكرة وزيادة التركيز.

 

طريقة تحضير مشروب قشر الرمان

لضمان الحصول على فوائد مشروب قشر الرمان، يجب تحضيره في ضوء الخطوات التالية:

- غسل قشر الرمان جيدًا، للتخلص من الأوساخ والشوائب.

- غلي لتر من الماء.

- وضع قشر الرمان في الماء المغلي وتغطيته لمدة 5 دقائق.

- تصفية الماء جيدًا ووضعه في زجاجة نظيفة.

- يمكن الاحتفاظ بمنقوع قشر الرمان في الثلاجة.

- لا مانع من تحلية مشروب قشر الرمان بملعقة من العسل الأبيض، لتعزيز قيمته الغذائية والتخلص من مذاقه المرير.

يجب الحذر من الإفراط في شرب منقوع قشر الرمان أو تناوله في ظل الإصابة ببعض الأمراض.