الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الجامعة العربية: المواجهة بين إسرائيل وحزب الله تجر المنطقة لحرب إقليمية

الإثنين 29/يوليو/2024 - 12:29 م
حزب الله
حزب الله

أعرب أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، عن قلقه إزاء احتمالات توسع دائرة المواجهة العسكرية بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، بما يزيد على نطاقها الحالي ويجر الشرق الأوسط إلى حرب إقليمية.

وأكد الأمين العام في بيان، اليوم الاثنين، التضامن الكامل مع الدولة اللبنانية وشجبه للتهديدات الإسرائيلية للبنان، مشددًا على أن أي تصعيد محتمل سيشكل تهديدًا لأمن واستقرار المنطقة برمتها.

 

وأوضح جمال رشدي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، أن الجامعة تدعو أيضًا إلى وجوب التحقق من ملابسات حادث مجدل شمس السورية المحتلة، الذي أودى بحياة أفراد سوريين.

وأشار المتحدث إلى أن الجامعة سبق وأن نبهت مرارًا - كان آخرها بلسان الموفد الشخصي للأمين العام إلى لبنان السفير حسام زكي - من التداعيات السلبية المترتبة على استمرار الحرب الإسرائيلية العدوانية على غزة، ومخاطر اتساع رقعتها ودخولها في حالة من المواجهة العسكرية الكبيرة وعدم الاستقرار.

 

ودعا لوقف فوري لهذه الحرب بما ينعكس على التهدئة في لبنان، مشددًا في هذا السياق على أهمية الالتزام الكامل بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701.

وأضاف أن الأمين العام بصدد إجراء عدد من الاتصالات الدولية للمساعدة في احتواء الوضع وعدم رفع منسوب التوتر الحالي تجنبًا لمواجهة موسعة ستهز استقرار المنطقة بشكل غير مرغوب فيه.

 

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي تصعيده على بلدات وقرى جنوب لبنان، بالتزامن مع عدوانه الغاشم والمتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، الذي أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين، وأجبر مئات العائلات على النزوح من ديارها.