الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

نائب المستشار الألماني ينتقد لهجة النقاش حول موازنة 2025

الإثنين 12/أغسطس/2024 - 10:31 م
شولتس
شولتس

انتقد وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك لهجة النقاش حول الموازنة الفيدرالية لعام 2025.

 

 

وخلال زيارة لمصنع للمضخات الحرارية "شتيبيل إلتون" في مدينة هولتسميندن بولاية ساكسونيا السفلى، قال هابيك اليوم الاثنين: "بشأن الموازنة، يمكن القول فقط إن ملايين الألمان يستيقظون صباحًا ويقومون بأعمالهم، ويتوقعون بحق نفس الشيء من الحكومة".

 

 

وأوضح هابيك الذي يشغل أيضا منصب نائب المستشار أولاف شولتس أن "القيام بالعمل لا يعني الثرثرة بشكل علني بكل ما لا يُقْبَل ولا يصلح، واعتبار هذا عملا"، وأردف: "وفي هذا الصدد ربما أمكنك القول إن الأيام القليلة الماضية كانت بلا جدوى".

 

 وأكد أن الأمور يجب أن تسير بشكل أفضل في المستقبل، “ولهذا السبب سننجز هذا الأمر فيما يتعلق بالموازنة”.

 

 الموازنة الاتحادية 

 

وشهدت الأيام الأخيرة، نشوب الخلاف من جديد حول الموازنة الاتحادية للعام 2025 داخل الائتلاف الحاكم حيث وجه شركاء الائتلاف اتهامات لبعضهم البعض وكان جزء من هذه الاتهامات عنيفة.

 

 

ويرجع السبب في ذلك إلى مشروعات تهدف إلى تقليص فجوة التمويل في الموازنة بما مجموعه ثمانية مليارات يورو، وبسبب مخاوف قانونية واقتصادية، كان وزير المالية كريستيان ليندنر (من الحزب الديمقراطي الحر) أمر بإعداد تقارير فنية حول هذه المشروعات؛ وأكدت التقارير مخاوف الوزير في أجزاء من هذه المشروعات لكنها أظهرت أيضا أن هناك طرقا لتنفيذ جزء على الأقل من هذه المشروعات.

 

 

ويسعى ليندنر والمستشار شولتس ونائب المستشار ووزير الاقتصاد روبرت هابيك (من حزب الخضر) إلى التوصل إلى اتفاق حول هذا الموضوع بحلول منتصف أغسطس الجاري، واتخاذ قرار في مجلس الوزراء.

 

 

ورفض هابيك الرد على سؤال حول ما إذا كان من الممكن النجاح في التوصل إلى هذا الاتفاق بحلول بعد غد الأربعاء (موعد عقد الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء الألماني).

 

 

وردًا على مطالب ليندنر (رئيس الحزب الديمقراطي الحر) بإنهاء الدعم المالي لمشاريع الطاقة الشمسية، قال هابيك (من حزب الخضر) إنه ستكون هناك تعديلات، "ولكن دعم الطاقة المتجددة سيستمر، لقد تم إجراء النقاش وحُسِم الأمر".