الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

تعرف على فوائد وأضرار الفلفل الحار

الثلاثاء 13/أغسطس/2024 - 03:21 م
الفلفل الحار
الفلفل الحار

الكثيرون  يعشقون تناول الأطعمة الحارة ولكن ما لا يعلمه هؤلاء أن  أضرار الفلفل الحار خطيرة جدا خاصة عند الإكثار منه .

فوائد الفلفل الحار :

 يحتوي الفلفل الحارّ على مركب يسمى الكابسيسين الذي يُعطيه طعمه اللاذع  كما يمتلك العديد من العناصر الغذائيّة الضروريّة التي تُكسبه الكثير من الفوائد الصحيّة، ومنها: 

حماية القلب، فهو يقيه من ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكولسترول في الدم، ويخفّف من حدوث جلطات الدم عن طريق تثبيط عمل الجينات التي تسبب تقلص الشرايين، وتؤدي إلى انسدادها، وهذا يسبب السكتات الدماغيّة، والنوبات القلبيّة، لذلك فتناول كميات كبيرة من الفلفل الحارّ يساعد في التقليل من معدلات الإصابة بالسكتة الدماغيّة والنوبة القلبيّة.

يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن، فهو يتضمن فيتامين ك الضروريه لتخثر الدم، والمحافظة على صحة الكلى والعظام، وفيتامين ج الذي يساعد في شفاء الجروح، إذ إنّه وأحد مضادات الأكسدة القوية، ويمتلك فيتامين أ، وفيتامين ب6.

 يخفّض الوزن الزائد، حيث الكابسيسين الموجود في الفلفل الحارّ قد يُقلل الشعور بالجوع، ويساعد في تناول كميات طعام أقلّ، وزيادة حرق الدهون في الجسم. 

يُقلل من الإصابة بمرض السرطان، فقد يسهم الكابسيسين في إبطاء تشكّل الخلايا السرطانيّة؛ كـ سرطان البروستاتا.

يعمل بمنزلة مسكن للألم الخارجيّ، إذ يثبّط الفلفل الحار مستقبلات الألم مؤقتًا في المنطقة التي يُوضَع عليها، ففي البداية يشعر المريض بالحرقة، ثم يشعر بالخدران وزوال الألم، ويُستفاد من ذلك بتخفيف ألم العضلات والمفاصل، ويقلل آلام الأعصاب لدى مرضى السكريّ.

يحافظ على صحة الجهاز الهضميّ، فهو يقلل من حدوث تقرّحات في المعدة، ووجود الكابسيسين في الفلفل الحارّ يساعد في زيادة قدرة المعدة على مكافحة العدوى، وزيادة إنتاج العصارات الهضمية.

يسهم في استرخاء العضلات، ذلك عبر المساعدة في تقليل الشعور بالألم، ويُستخدَم مُخدّرًا، في وجود مادة الكابسيسين يعين ارتخاء العضلات.

أضرار الإكثار من الفلفل الحار :

آلام المعدة والإسهال

ومن أضرار الفلفل الحار  الشائعة بشكل واسع المعاناة من اضطرابات معوية وأبرز أعراضها وجود آلام في البطن وتشنجات وإسهال مؤلم إحساس بالحرقة في الأمعاء .

أكثر الأشخاص عرضة للمعاناة من هذه الآم،هي: الإصابة بمتلازمة القولون العصبي (IBS)، يمكن أن يؤدي الفلفل الحار إلى تفاقم الأعراض مؤقتًا بالنسبة للأشخاص غير المعتادين على تناوله بانتظام، لذلك قد يرغب الأشخاص المصابون بمرض القولون العصبي في الحد من استهلاك الأطعمة الحارة.

مخاطر الإصابة بالسرطان

من أخطر أضرار الفلفل الحار هو تسببه فى الإصابة ببعض أنواع السرطان والأدلة على آثار الفلفل الحار على السرطان مختلطة حيث تشير الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات إلى أن الكابسيسين، وهو مركب نباتي موجود في الفلفل الحار، قد يزيد أو يقلل من خطر الإصابة بالسرطان .