الإثنين 30 سبتمبر 2024 الموافق 27 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أمير قطر يبحث هاتفيا مع الرئيس الأمريكي جهود الوساطة المشتركة لإنهاء الحرب بغزة

الجمعة 23/أغسطس/2024 - 11:51 م
بايدن
بايدن

بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في اتصال هاتفي اليوم الجمعة، مع الرئيس الأمريكي جو بايدن "تطورات الأوضاع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وجهود الوساطة المشتركة لإنهاء الحرب على القطاع"، وفق وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

 

كما جرى، خلال الاتصال، "استعراض سبل دعم وتعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، ومناقشة آخر المستجدات الإقليمية والدولية".

 

وفي نفس السياق، قالت الرئاسة المصرية في بيان صحفي اليوم إن الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسي تلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الأمريكى جو بايدن "في إطار جهود الوساطة المكثفة التي تبذلها الدولتان لوقف إطلاق النار بقطاع غزة وتبادل المحتجزين"، وتم خلاله استعراض آخر تطورات جولة التفاوض التي تستضيفها القاهرة حالياً.

 قطاع غزة

وفي وقت سابق اليوم، قال جون كيربي مدير الاتصالات في مجلس الأمن القومي الأمريكي، إن واشنطن تشعر بتفاؤل حذر تجاه المفاوضات الجارية بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

 

وتابع كيربي أن محادثات "بناءة" جرت في القاهرة، أمس الخميس، وستستمر خلال نهاية الأسبوع. ونفى تقارير تشير إلى أن المفاوضات “على وشك الانهيار”.

 

ويشارك في المحادثات أيضا مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي أي أيه) وليام بيرنز ومنسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكجورك.

 

وشدد كيربي على أهمية المحادثات في القاهرة، وتوجد هناك مخاوف من أن يؤدي فشل الوساطة بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة إلى تصعيد أوسع في الشرق الأوسط.

 

ومن المأمول أن يؤدي تحقيق انفراجة في المحادثات إلى منع إيران من توجيه ضربة انتقامية كبيرة ضد إسرائيل بعد مقتل قائد عسكري لحزب الله في لبنان ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس قبل نحو ثلاثة أسابيع.