الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

4 فيتامينات ضرورية لصحة ونضارة البشرة

الأحد 25/أغسطس/2024 - 01:17 م
 بشرة صحية
بشرة صحية

تناول الفرد لغذاء متوازن الخطوة الأولى للحصول على بشرة سليمة وإلى جانب تناول غذاء صحي، يمكن أيضًا تناول فيتامين للوجه والبشرة والذي عادة ما يحتوي على عدد من العناصر والمعادن المهمة : 

1. فيتامين C:

يعمل كمضاد للأكسدة قوي يحمي البشرة من التلف الناتج عن الجذور الحرة، ويعزز إنتاج الكولاجين الذي يحافظ على مرونة البشرة، ويمكن الحصول عليه من خلال الحمضيات، الفلفل الحلو، الكيوي، الفراولة.

2. فيتامين E:

يحمي البشرة من الأضرار الناجمة عن أشعة الشمس، ويحافظ على رطوبتها، ويمكن الحصول عليه من خلال المكسرات، البذور، الزيوت النباتية.

 

3. فيتامين A:

يساعد في تجديد خلايا البشرة، ويقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ويمكن الحصول عليه من خلال الجزر، السبانخ، البطاطا الحلوة.

 

4. فيتامين B:

يحافظ على صحة الخلايا، ويقلل من الالتهابات التي قد تؤدي إلى ظهور حب الشباب، ويمكن الحصول عليه من خلال الحبوب الكاملة، الموز، البيض.

أفضل العصائر لبشرة :

عصير الكرفس: ويمنح عصير الكرفس الإشراق للبشرة، ويُستخدم في العديد من الأقنعة التي تُعنى بالجمال، وهو مفيد لتغذية البشرة وتعزيز إنتاج الكولاجين بفضل احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن وأهمها فيتامين A ،C ،K ،B، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والسيلينيوم، ويمنح عصير الكرفس التغذية اللازمة للبشرة.

عصير الليمون: وهو من أشهر الوصفات للحصول على بشرة مُشرقة، ويُستخدم في العديد من الوصفات المحضرة منزلياً، للعناية بالبشرة، فهو من المصادر الغنية بفيتامين C الذي يُعزز إنتاج الكولاجين، ويُقلل السموم من الجسم ويُطهره.

عصير الرمان: وهو من العصائر التي تمنح البشرة الإشراقة والنضارة، وهو ذو مذاق لذيذ، وله تأثيرات على الجمال والبشرة على وجه الخصوص، ويشفي الجروح والحروق غير القابلة للشفاء، كما أنه يُصلح التلف في البشرة، ويُجدد خلايا الجلد.

عصير الشمندر: ويُمكن تناول الشمندر الطازج، أو تحضير الحساء منه، كما يُمكن شُرب عصير الشمندر، والذي يُعتبر من أفضل العصائر لمنح البشرة النضارة والإشراقة. ويمتاز عصير الشمندر بمذاقه الحلو، وله الكثير من الفوائد، ولكن يجب قبل تناول هذا العصير أو استخدامه التأكد من عدم وجود حساسية تجاهه، أو آثار جانبية. كما يحتوي الشمندر على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الحديد، والبوتاسيوم، والنياسين، والزنك، وحمض الفوليك، والمنغنيز، وفيتامين C، ويُقاوم هذا العصير الالتهابات ويُزيل السموم من الجسم.

 

نصائح للحصول على بشرة صحية

تناول غذاء متوازن غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الصحية.

شرب كمية كافية من الماء للحفاظ على رطوبة البشرة

حماية البشرة من الشمس باستخدام واقي الشمس بانتظام.

الاستشارة الطبية قبل تناول أي مكملات غذائية.