الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بوحبيب وبوريل يعربان عن أسفهما إزاء عدم تحقيق انفراجه فى مفاوضات القاهرة

الإثنين 26/أغسطس/2024 - 01:29 م
مفاوضات القاهرة
مفاوضات القاهرة

أعرب وزير الخارجية والمغتربين فى حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عبدالله بوحبيب،والممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الامنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، عن أسفهما إزاء"عدم تحقيق انفراجة في الجولة الجديدة من المفاوضات التي تقودها الولايات المتحدة وقطر ومصر للتوصل الى وقف لاطلاق النار في غزة، والتي عقدت في القاهرة بعد الجولة الأولى في الدوحة".

 

وأكد بوحبيب وبوريل على"أهمية استمرار الجهود والمساعي لإيقاف إطلاق النار في غزة باعتباره المدخل الأساس لوضع حد للتصعيد الدائر في المنطقة وتجنيبها حربا شاملة".

 

وشدد بوريل، خلال اتصال هاتفي أجراه اليوم الإثنين، بالوزير اللبناني، على تأييده موقف لبنان المطالب بالتطبيق الفوري لقرار مجلس الأمن الدولي 1701 .

 

واستعرض بوحبيب وبوريل خلال الاتصال التطورات الميدانية في جنوب لبنان والمنطقة، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية.

 

وأكد بوريل تأييده "موقف لبنان المطالب بالتطبيق الفوري لقرار مجلس الأمن الرقم 1701  ".

ومن جهته شدّد بوحبيب على "ضرورة أن يمارس الاتحاد الأوروبي ضغوطا على إسرائيل لتوقف عدوانها المستمر على لبنان وتلتزم تنفيذ القرار 1701  ".

 

يذكر أن المناطق الحدودية جنوب لبنان تشهد توترا أمنيا، وتبادلا لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وعناصر حزب الله، منذ الثامن من أكتوبر الماضي، بعد إعلان إسرائيل الحرب على غزة.

 

ويدعو القرار 1701 الذي اتخذه مجلس الأمن الدولي في 11 أغسطس 2006، إثر حرب يوليو من نفس العام، إلى وقف تام للأعمال القتالية في جنوب لبنان، وطالــب حكومــة لبنــان وقــوة الأمــم المتحــدة المؤقتــة في لبنــان، بنـشر قواتهمـا معـا في جميـع أنحاء جنوب لبنان، وأكّد أهميـة بـسط سـيطرة حكومـة لبنـان علـى جميـع الأراضـي اللبنانيـة حـتى لا تكـون هنـاك أي أسـلحة دون موافقـة حكومـة لبنان ولا سلطة غير سلطة حكومة لبنان.