الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الصين تعتزم عدم فرض رسوم جمركية على البراندي الأوروبي

الخميس 29/أغسطس/2024 - 07:05 م
الصين
الصين

تتنازع الصين والاتحاد الأوروبي حول الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية، لن يضاف بند واحد إلى هذه الحرب التجارية المشتعلة هو: البراندي.

 وزارة التجارة الصينية

ورغم أن وزارة التجارة الصينية حددت أسعار الإغراق للبراندي الأوروبي، فلن يتم فرض أي رسوم جمركية ضد البراندي في الوقت الحالي، وفقا لما ذكرته وزارة التجارة في بكين اليوم الخميس.

 

وكانت الصين قد بدأت تحقيقا لمكافحة الإغراق ضد البراندي في يناير، بعد أن بدأ الاتحاد الأوروبي تحقيقا بخصوص الإعانات المالية الحكومية المقدمة للسيارات الكهربائية الصينية.

 

وأعلنت بروكسل في وقت لاحق أنها ستفرض رسوم جمركية مؤقتة على السيارات  الكهربائية الصينية، لكن يتعين على المفوضية الأوروبية أن تحصل على موافقة الدول الأعضاء على التصويت على هذه الخطوة، ومن المتوقع صدور قرار بهذا الشأن بحلول نهاية أكتوبر.

 

وقال متحدث باسم المفوضية الأوروبية إن المفوضية أقرت بالإعلان الصيني، مشيرا إلى أن المفوضية تراقب التحقيق بشأن مكافحة الإغراق ضد البراندي عن كثب، وهي عازمة على دعم صناعة البراندي في الاتحاد الأوروبي طوال التحقيق.

 

وأضاف المتحدث أن صادرات البراندي من الاتحاد الأوروبي إلى الصين تتوافق مع جميع قواعد منظمة التجارة العالمية، مشيرا إلى أنه لا توجد علاقة بين الرسوم الجمركية العقابية للاتحاد الأوروبي المقرر فرضها على السيارات الكهربائية وصادرات البراندي إلى الصين.

 

وأشار مراقبون إلى أن ضبط النفس من جانب الصين بخصوص فرض رسوم جمركية على البراندي يشير إلى أنها تريد مواصلة المفاوضات وعدم اتخاذ موقف صارم، بينما تواصل التحقيق في الواردات من الاتحاد الأوروبي.

 

وكانت وزارة التجارة الصينية قد أعلنت، في يوليو، أنها تحقق في لحوم الخنزير ومنتجاتها الفرعية المستوردة من الاتحاد الأوروبي.

 

وأعلنت الصين، الأسبوع الماضي، عن إجراء تحقيق لمكافحة دعم منتجات الألبان المستوردة من الاتحاد الأوروبي، والتي تؤثر على سلع مثل الجبن الطازج أو المصنع.