الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أبو شجاع.. عقب إعلان الاحتلال اغتياله.. ماذا قدم للمقاومة؟

الجمعة 30/أغسطس/2024 - 09:08 م
أبو شجاع
أبو شجاع

أبو شجاع .. كشف الجيش الإسرائيلي أمس عن اغتيال قائد كتيبة طولكرم محمد جابر والملقب بـ "أبو شجاع"، وعقب تلقي الخبر بدأت تتزايد عمليات البحث عن “أبو شجاع” وأبرز ما قام به.

 

اغتيال أبو شجاع .. وتمكنت قوة إسرائيلية من اغتيال محمد جابر الملقب "أبو شجاع" في المخيم، وذلك بعد محاصرته رفقة 4 من أفراد كتيبة طولكرم، فيما أصيب المطارد محمد قصاص قائد الكتيبة وأحد مؤسسيها وأعلن الاحتلال عن اعتقاله.

اغتيال أبو شجاع

ووفقا لما أعلنته القوات الإسرائيلية بشأن عملية الاغتيال؛ فقد حاصرت وحدة من قوة اليمام "أبو شجاع" وعددا من المقاومين في مبنى ملاصق لمسجد في مخيم طولكرم، وبعد اشتباك مسلح تمكنت من قتله رفقة 4 آخرين.

محاولا اغتيال أبو شجاع .. ولم تكن تلك هي المرة الأولى التي سعت قوات الاحتلال إلى الاغتيال بها؛ فقد نجا "أبو شجاع" من عدة عمليات اغتيال، والتي جاء أشهرها ما كان في أبريل الماضي، وذلك عقب اقتحام طويل لمخيم نور شمس كانت إسرائيل أعلنت فيه اغتياله، لكنه خرج بعد انسحاب جيشها وظهر أمام أهالي المخيم خلال عملية تشييع شهداء في ذلك الاقتحام.

علاقة أبو شجاع بالاحتلال

أبو شجاع والاحتلال .. كما تنسب قوات الاحتلال الإسرائيلي الفضل لـ “أبو شجاع”، حيث كان السبب في تصاعد العمل المسلح بالضفة بشكل عام، وفي طولكرم بشكل خاص، وفي مجموعة من العمليات الفردية لإطلاق النار وتركيب وتجهيز العبوات الناسفة.

 

اغتيال أبو شجاع .. وتوقع جيش الاحتلال أن ما قام به من اغتيال هو "حدث مهم" في إطار العملية العسكرية الحالية في نور شمس، كما تعتبره أنه "أحد إنجازاته التي يسعى لتحقيقها".

 

وفي وقت سابق؛ أعلنت إسرائيل -عبر إذاعة الجيش- عن "استخدام استراتيجية جديدة في الحد من عمل المجموعات المسلحة في الضفة، والوصول إلى المقاومين، من خلال العملية العسكرية الموسعة التي بدأتها أمس الأربعاء". 

 

كما قالت إن هدفها الأساسي هو "إزالة خطر المقاومة والعبوات الناسفة في الضفة، وإنها تتمثل في تطويق المستشفيات في الضفة، وقطع الطرق بين المدن المختلفة لضمان عدم تنقل المقاومين المسلحين".

 

أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان له أمس الخميس، اغتيال قائد كتيبة طولكرم محمد جابر والملقب بـ "أبو شجاع" بالإضافة إلى أربعة مسلحين آخرين، خلال اشتباكات مع أفراد الوحدة الشرطية الخاصة.