الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

ارتفاع عدد السائحين في إسبانيا هذا العام رغم الاحتجاجات ضد السياحة المفرطة

الإثنين 02/سبتمبر/2024 - 10:46 م
السائحين في إسبانيا
السائحين في إسبانيا

ارتفع عدد السائحين في إسبانيا هذا العام مقارنة بالعام الماضي، وذلك على الرغم من الاحتجاجات المتزايدة ضد السياحة  المفرطة في البلاد.

 

وقالت هيئة الإحصاء الوطنية في مدريد اليوم الاثنين إنه بحلول 31 يوليو الماضي، ارتفع عدد السائحين بنحو 12% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ليصل إلى مستوى قياسي بلغ نحو 4ر53 مليون شخص.

 

ارتفاع إنفاق السائحين والمسافرين بغرض العمل

 

كما ارتفع إنفاق السائحين والمسافرين بغرض العمل بنحو 19% ليصل إلى نحو 1ر71 مليار يورو. وخلال يوليو الماضي، زار إسبانيا 9ر10 مليون شخص، بارتفاع بنسبة 3ر7% مقارنة بتموز/يوليو 2023.

 

وقد أنفق السائحون أكثر من 5ر15 مليار يورو، بارتفاع بنحو 12% أو 7ر1 مليار يورو مقارنة بالعام الماضي، مما يمثل ارتفاعا قياسيا خلال تموز/يوليو الماضي.

 

وجاء أكبر عدد من السائحين من بريطانيا مجددا، بواقع 5ر10 مليون زائر ما بين يناير حتى 31 يوليو الماضيين، بارتفاع بنسبة 6ر8% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

 

وحل في المرتبة الثانية الفرنسيون بواقع أكثر من 7 ملايين شخص (بارتفاع بنسبة 6ر10%) والألمان بواقع 8ر6 مليون ( بارتفاع بنسبة 1ر10%).

 

جائحة كورونا تتسبب في تباطؤ النمو

 

ويذكر أن عدد الزائرين في إسبانيا ارتفع بصورة دائمة قبل أن تتسبب جائحة كورونا في تباطؤ النمو. ومع ذلك، منذ عام 2022، عادت الأرقام القياسية مجددا.

 

وشهدت مناطق قضاء العطلات مثل مايوركا وبرشلونة وجزر كاناري خلال الأشهر الأخيرة مظاهرات.

 

ويشار إلى أن نقص المنازل التي تتم إقامتها سريعا ، التي ترجع إلى زيادة الشقق المخصصة لقضاء العطلات تزعج السكان المحليين، كما أن الازدحام المروري والضوضاء و القمامة أيضا من أبرز ما يقلق السكان.

 

وتمثل السياحة نحو 14% من إجمالي الناتج المحلي الإسباني، ولكن في بعض المناطق ترتفع النسبة بصورة كبيرة.

 

مبيعات التجزئة في إسبانيا تسجل أكبر ارتفاع لها منذ 5 شهور

 

وفي وقت سابق،  أظهرت بيانات مكتب الإحصاء الإسباني (آي.إن.إي) الصادرة اليوم الجمعة استمرار نمو مبيعات التجزئة خلال الشهر الماضي، لكن بمعدل أعلى من الشهر السابق عليه.

 

وذكر المكتب أن مبيعات التجزئة زادت خلال يوليو بنسبة 1% سنويا بعد وضع المتغيرات الموسمية في الحساب، بعد ارتفاع بنسبة 0.4% خلال شهر يونيو السابق عليه، في حين تزيد المبيعات باطراد منذ ديسمبر 2022، في حين كان معدل الزيادة خلال الشهر الماضي الأعلى منذ فبراير الماضي.

 

مبيعات التجزئة


وبدون وضع المتغيرات الموسمية في الحساب زادت مبيعات التجزئة بنسبة 2.8% سنويا، بعد تراجعها بنسبة 1.4% خلال يونيو بحسب البيانات الأولية.

 

وعلى أساس شهري زادت مبيعات التجزئة خلال يوليو للشهر الثاني على التوالي بنسبة 0.5% بعد ارتفاعها بنسبة 0.4% خلال الشهر السابق، وزادت مبيعات الأغذية  بنسبة 0.6% في حين زادت مبيعات السلع غير الغذائية بنسبة 0.4% سنويا.

 

وأظهرت  البيانات نمو عدد الوظائف في قطاع تجارة التجزئة خلال الشهر الماضي بنسبة 1.8%.