الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

نتنياهو في ورطة.. مقتل الإسرائليين الستة تسبب في صدمة للشارع الإسرائيلي

الثلاثاء 03/سبتمبر/2024 - 12:17 ص
نتنياهو
نتنياهو

قال محمد عبود، أستاذ الدراسات الإسرائيلية بجامعة عين شمس، إن نتنياهو أمام نقطة تحول درامية بشأن مطالبات الشارع الإسرائيلي بتنفيذ صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين.

 

مقتل الإسرائليين الستة تسبب في صدمة كبيرة للشارع الإسرائيلي

 

وأضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن مقتل الإسرائليين الستة تسبب في صدمة كبيرة للشارع الإسرائيلي، ودفع المئات من المواطنين للتظاهر والاحتجاج في الشوارع.

 

وتابع محمد عبود: الشارع الإسرائيلي يطالب نتنياهو بالموافقة على قرار وقف إطلاق النار في غزة، وبايدن يستغل ذلك من أجل الضغط على نتنياهو والموافقة على وقف إطلاق النار.

 

وأكمل عبود: نتنياهو يواجه أزمة سياسية كبيرة ومن المقرر أن يعقد مؤتمر صحفي بعد قليل للرد على تصريحات بايدن الأخيرة ويحمله المسئولية كاملة.

 

وأوضح أستاذ الدراسات الإسرائيلية، أن هناك خلاف واضح بين المؤسسة العسكرية والمؤسسة السياسية في إسرائيل.

 

الاحتلال يتحملون وحدهم المسئولية الكاملة عن مقتل الأسرى 

 

وفي وقت سابق، أكدت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس اليوم الاثنين، أن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وجيش الاحتلال يتحملون وحدهم المسئولية الكاملة عن مقتل الأسرى بعد تعمدهم تعطيل أي صفقة لتبادل الأسرى لمصالح ضيقة، علاوةً على تعمّدهم قتل العشرات منهم من خلال القصف الجوي المباشر.

 

ونقلت وكالة الصحافة الفلسطينية (صفا)، عن الناطق باسم كتائب القسام أبو عبيدة، قوله في تغريدة له على تطبيق تليجرام اليوم الاثنين، إن إصرار نتنياهو على تحرير الأسرى من خلال الضغط العسكري بدلاً من إبرام صفقةٍ سيعني عودتهم إلى أهلهم داخل توابيت وعلى عوائلهم الاختيار إما قتلى أو أحياء.

 

وأضاف أبو عبيدة: "نقول للجميع وبشكلٍ واضحٍ أنه وبعد حادثة النصيرات، صدرت تعليماتٌ جديدة للمجاهدين المكلفين بحراسة الأسرى بخصوص التعامل معهم حال اقتراب جيش الاحتلال من مكان احتجازهم".

 

قال “أبو عبيدة” المتحدث باسم المقاومة الفلسطينية، إن نتنياهو وجيش الاحتلال وحدهم من يتحملون المسؤولية الكاملة عن مقتل الأسرى بعد تعمدهم تعطيل أي صفقة.

 

وفي الوقت ذاته؛ قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن محور فيلادلفيا هو أنبوب الأكسجين لحماس ويجب قطعه.

 

وأكد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي على أن الخروج من محور فيلادلفيا جعل غزة مصدر تهديد كبير لنا، وأضاف: “خضت 3 حروب قضينا فيها على كثير من أعدائنا لكن لم نحظ بدعم دولي لإعادة احتلال غزة”.