الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

48 ساعه تحت الارض.. القصة الكاملة لانهيار عقار مدينة نصر..عمود خرسانة تسبب في مقتل وإصابة تسعة أشخاص

الخميس 05/سبتمبر/2024 - 04:13 م
انهيار عقار منطقة
انهيار عقار منطقة الجولف بمدينة نصر

ناموا كعادتهم كل يوم بعد أن قضوا يومهم منهم من نام حزينا ومنهم السعيد ومنهم من جهز نفسه لعمل الغد، ولا يدرون أن هذه الليله ستكون اخر أيامهم ، حيث ظلوا تحت الركام لمدة 48ساعه لا يسمعون ولا يتكلمون أفواههم مكممة، وأجسادهم تتراكم عليه بقايا حطام العقار ، يصرخون رغم تكميم أفواههم ، وأرواحهم تسلب منهم وسط ظلمة العقار.

 

انهيار عقار منطقة الجولف بمدينة نصر

 

يتكون العقار المنهار بأرض الجولف بمدينة نصر، من أرضي و٦ طوابق، ويقع تحديدا في 30 شارع محمد عبد الهادي بحي شرق مدينة نصر بمحافظة القاهرة، وسقط صباح الثلاثاء الماضي علي سكانه الذي بلغ عددهم قرابه ثلاث أسر .

 

وتلقت ألاجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة بلاغا من شرطة النجدة بانهيار عقار سكني بمدينة نصر من الأهالي بوعلي الفور انتقلت لموقع الحادث قوات الحماية المدنية والقيادات الأمنية  والمطافي والاسعاف برئاسة اللواء طارق راشد مساعد وزير الداخلية. و مدير أمن القاهرة وجميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة لمتابعة عمليات رفع الأنقاض وإنقاذ المصابين ومحاولة الوصول إليهم في اقرب وقت،  وتشير التحريات الأولية إلى أن سبب انهيار العقار وجود أعمال تشطيبات بالدور الثاني، والعقار صادر له ترخيص عام 1972، ثم تم زيادة دور بترخيص عام 1978.


البحث عن اشخاص تحت أنقاض العقار المنهار

 

وواصلت قوات الحماية المدنية، جهودا مكثفة في عمليات البحث و الإنقاذ مع تواجد كافة الأجهزة المعنية بالمحافظة وسيارات الإسعاف والمطافي، كما قامت شركات الغاز والكهرباء والمياه بفصل المرافق عن العقار، بينما تم الدفع بالمعدات اللازمة للمساعدة في رفع أنقاض انهيار عقار أرض الجولف وأثناء العمل استخرج في أول ٢٤ ساعه سبع أشخاص بينهم خمس مصابين واثنين حالة وفاة ، واستكملت الحماية المدنية البحث حتي وصلت فجر اليوم وصلت إلي جثتين آخرين وتم نقلهم والاسعاف الي المستشفي لعمل اللازم. 


--شهود العيان وسكان العقار برؤرن تفاصيل الإنهيار

 

وخلال تصاريح خاصة لـ "مصر تايمز" كشفت "أم مايكل"، إحدى سكان العقار المنهار في شارع نبيل الوقاد بأرض الجولف في مدينة نصر، عن تفاصيل جديدة حول سبب الكارثة. 
واوضحت أن العقار الذي صمد أمام زلزال 1992، تعرض لأضرار كبيرة بعد أن قام صاحب محل  موبيليا وأثاث في الطابق الأول بإجراء تعديلات غير قانونية على مدار 21 يومًا، مما أدى إلى تكسير عدة أعمدة أساسية.

 

قال شاب يدعي  أ ، ح  ابن حارس العقار المجاور للعقار المنهار لـ «لمصر تايمز »: "السبب في الحادث يرجع إلى قيام شخص بأعمال ترميم داخل محل الموبيليا المائن بالدور الاول علوي ، و تسبب في كسر عمود بالخطا وعمل ارتجاج في سقف المبني مما ادي الي انهياره

 

وعلي هامش الحديث  أضاف آخر من أهالي المنطقة: " أن لعقار ليس به مشكلة إزاي وقع كده انا مستغرب من اللي حصل إحنا بنعدي كل يوم مفيش أي حاجة ولا كان مهدد بالانهيار ولا هائل للسقوط. 

 

ودخل آخر أثناء الحديث قائلًا: "كان  في الدور الارضي موجود ة صيدلية أسفل العقار المنهار، والدكتورة العاملة بالصيدلية عندما سمعت صوت انهيار العقار قامت بالخروج سريعًا ونجت من الحادث هي والعمال ال معاه


معاينة النيابة وطلب ضبط وإحضار لمالك العقار

 

أمرت النيابة بسرعة ضبط وإحضار مالك عقار والمقاول  من العقار للتحقيق معهم حول انهيار العقار، وأمرت بإحضار شهود العيان وسكان العقار الناجين لمتابعة التحقيقات بعد معاينة النيابه للعقار ولا زالت التحقيقات قائمة الي الان

--عدد الاصابات والوفيات

تابعت الحماية المدنية استخراج مصابي العقار حتي وصل عددهم في أول ٢٤ ساعه الي سبعة بينهم جثتين وأثناء العمل تم استخرج جثتين آخرين ، ليصل عدد الضحايا الي اربع اموات وخمس اصابات بحاصل تسعه اشخاص وتم نقلهم بواسطة الاسعاف لعمل اللازم واستكمال الإجراءات القانونية.

 

دود أفعال أهالي الموتي والمصابين تحت أنقاض العقار

 

ظل أهل الأشخاص المتواجدين تحت الأنقاض ما بين حيرة خوف ، ينتظرون خروج اولادهم ، ويدور في أذهانهم سؤال ملفت ، هل سيكونوا احياء وسط هذا الركام ؟؟ 
هل سنري اولادنا مرة أخري ، وربنا دموع الخوف والتوتر تسيطر عليهم ، ثم انقلبت الي صراخ وعويل علي اولادهم ، وتدمدم سيدة بصوت خفيف ، كنت هتبقاا عربس يا ابني ، وتقول أخري كنت لسه جايبلنا الفطار ، بينما يقف الآباء لا يصدقون ما حدث ، وبصوت يملاها الخزن قالوا " لن نتركهم وحقهم لازم ييجي "

 

اخر المستجدات في قضية العقار المنهار

 

تواصل الان الحماية المدنية عمليات الازاله والتنظيف، اثر العقار المنهار بعد استخراج الاشخاص من تحت الأنقاض 
وتوالت النيابة العامه التحقيقات ، واتهم الأهالي صاحب محل الموبيليا ، وقالوا إنه السبب في ذالك .