الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

المبعوث الصيني: وجهات نظر الصين والدول الأفريقية تتوافق بشأن الوضع في غزة

الخميس 05/سبتمبر/2024 - 08:59 م
غزة
غزة

أعرب مبعوث الصين للشرق الأوسط، تشاي جون، عن سروره بالمشاركة في منتدى اليوم، متابعًا: «أتذكر بأنني شاركت في تنظيم المؤتمر الأول لهذا المنتدى قبل 18 عام، والعلاقات بين الصين وأفريقيا شهدت تطورا كبيرا خلال هذه الفترة، حيث حقق التعاون بين الجانبين نتائج ملموسة».

علاقات الصين الأفريقية

وأضاف مبعوث الصين للشرق الأوسط خلال تصريحاته لقناة «القاهرة الإخبارية»، أن الصين بصفاتها أكبر دولة نامية وأفريقيا بإعتبارها القارة الأكثر احتواءا للدول النامية تجمعهما مرابطة عاطفية قوية، مؤكدًا أن الهدف الحالي هو تحقيق المصالح  المشتركة في ظل التحديات العالمية المتزايدة، والقمة المقبلة ستساهم في تعزيز وتطوير العلاقات الصينية الأفريقية ودفعها إلى مستوى أعلى.

 

ونوه تشاي جون، بأن التوافقات السابقة تم تنفيذها بشكل ممتاز، وستعزز الإجراءات الجديدة التعاون بين الصين وأفريقيا في كافة المجالات، مما سيسهم في تحسين حياة شعوب البلدين، لافتًا إلى أن وجهات نظر الصين والدول الأفريقية تتوافق بشأن الوضع في غزة، حيث يعبر الجانبان عن أملهم في إنهاء الحرب في أسرع وقت ممكن.

 

وأشار مبعوث الصين للشرق الأوسط، إلى أن استمرار النزاع يفاقم الأزمات الإنسانية للشعب الفلسطيني، لذلك يتمني انتهاء الحرب في أقرب وقت ممكن، ويدعو المجتمع الدولي إلى تكثيف الجهود والضغط الصراعي في قطاع غزة لتحقيق السلام.

 

ما يحدث في الضفة الغربية هو استكمال للإبادة الجماعية في غزة
 

قال اللواء محمد المصري، الخبير العسكري والاستراتيجي، إن ما يحدث في الضفة الغربية هو خطة ممنهجة تم طرحها عام 2017، حيث رفض اليمين المتطرف الإسرائيلي إدارة الصراع مع الفلسطينيين وبدأ في العمل على حسم الأمر، مشيرا إلى أن ما يحدث الآن في الضفة ، هو استكمال للإبادة الجماعية التي ينفذها الاحتلال في قطاع غزة.


وأضاف «المصري» خلال مداخلة عبر تطبيق «زوم» في تغطية خاصة مذاعة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الاحتلال الإسرائيلي يبذل جميع جهوده لقتل الشعب الفلسطيني أو تهجيره، مشيرا إلى أن ما حدث في غزة يعد إبادة جماعية، حيث إرتكب الإحتلال مجازر نتج عنها تدمير كل مقاومات الحياة في القطاع، كما أدت إلى إرتقاء أكثر من 40 ألف شهيد.

 

وأشار إلى أن الخطة التي ينفذها جيش الاحتلال في الضفة الغربية تهدف إلى ضم المنطقة ضمن نفوذها، وفرض سيطرة شاملة عليها، لذا فإن المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية يخوضون صراع مستمر لأكثر من 75 عام ولم تستطيع إسرائيل من حسم الصراع حتى الآن.