الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

عقوبات أمريكية على "أسطول الظل" الذي ينقل الغاز المسال الروسي

الجمعة 06/سبتمبر/2024 - 12:23 ص
الغاز
الغاز

فرضت الولايات المتحدة عقوبات على سفينتين أخريين إضافة إلى شركتي شحن، في أحدث جهودها لمنع صادرات الغاز الطبيعي المسال الروسي من القطب الشمالي، حسبما أفادت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الخميس.

 

وأضاف مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الخميس، السفينتين مولان ونيو إنرجي إلى قائمة العقوبات، بعد وضع سبع سفن لأول مرة في القائمة في أواخرأغسطس الماضي.

 

وأفاد بيان وزارة الخزانة أمس الخميس، بأنه تم أيضا إضافة شركتي جوتينج شيبنج، وبليو إنرجي كارجو شيبنج، ومقرهما الهند،  إلى قائمة العقوبات

العقوبات الجديدة

وقالت بلومبرج إن العقوبات الجديدة ذات صلة بتلك التي فرضتها الولايات المتحدة على مشروع إنتاج الغاز المسال الروسي في القطب الشمالي "أركتيك 2".

 

وتمثل الخطوة الأحدث صفعة أخرى لروسيا التي أمضت شهورا في تطوير ما يعتقد أنه "أسطول الظل" من ناقلات الغاز الطبيعي المسال بطريقة مماثلة لنقل النفط الخام ومنتجات النفط.

 شركة جازبروم الروسية لإنتاج الغاز

وفي سياق متصل؛ قالت شركة جازبروم الروسية لإنتاج الغاز، في منشور على تطبيق تليجرام، إنها بصدد إعداد دراسة جدوى لبناء مصنع لمعالجة مكثفات الغاز والنفط في جزيرة سخالين في أقصى شرق روسيا.

 

وناقش الرئيس التنفيذي لشركة جازبروم أليكسي ميلر آفاق المنشأة مع حاكم منطقة سخالين فاليري ليمارينكو، على هامش المنتدى الاقتصادي الشرقي في مدينة فلاديفوستوك، وفقا لما ذكرته وكالة بلومبرج للأنباء

 

والتقى ميلر أيضا مع النائب الأول لرئيس وزراء كازاخستان رومان سكليار لمناقشة التعاون في مجال صناعة الغاز.

 تطبيق العقوبات

كانت كازاخستان قد أعلنت الشهر الماضي عن نهج جديد في تطبيق العقوبات التي تستهدف روسيا، متعهدة بوضع مصالحها الاقتصادية في المقام الأول، فيما تعمق أيضا العلاقات التجارية مع دول من إيران، التي تخضع أيضا لعقوبات، إلى الصين.

 

وقال نائب رئيس وزراء كازاخستان ووزير التجارة والتكامل، سيريك جومانجارين إن الدولة الواقعة بآسيا الوسطى "لن تتبع بشكل أعمى العقوبات"، إذا أضرت بالشركات المحلية، التي تعمل كأصحاب عمل رئيسيين، في مناطقها، حسب "بلومبرج".

 

وأضاف "لن نسمح بمنع منتجينا من التجارة".

 

وهذا تحول كبير في الخطاب، الذي يعكس المناورات، التي تجريها كازاخستان وهي أكبر دولة غير ساحلية في العالم، في مساعيها لوصول صادراتها من السلع الأساسية والسلع الزراعية إلى الأسواق العالمية.

 

ولكن التحديات تشتد مع تعرض الاقتصادين القريبين روسيا وإيران للعقوبات الأكثر على مستوى العالم وخضوع كازاخستان للتدقيق من جانب الغرب لتسهيل شحنات السلع المحظورة.

 

يشار إلى كازاخستان من الأعضاء الدائمين في منظمة شنغهاي للتعاون التي تضم أيضا الهند، والصين، وقرغيزستان، وباكستان، وروسيا، وطاجيكستان، وأوزبكستان، وانضمت إليها إيران العام الماضي. وتمثل هذه الدول معاً نصف سكان العالم، وهذه المنظمة قائمة على التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية.

 معرض مصر الدولى للطيران والفضاء

وكشفت روسيا فى معرض مصر الدولى للطيران والفضاء عن مجسمات للأجهزة الفضائية الخاصة بالاستشعار عن بعد لأول مرة.


وذكر موقع روسيا اليوم اليوم الأربعاء، أن جناح مؤسسة "روس كوسموس" الحكومية الروسية قدم في المعرض الجهاز الفضائي الروسي البيلاروسي "إر بي كا آ" والقمر الصناعي "كانوبوس – في-أو".
وأشارت مؤسسة "روس كوسموس" إلى أن القمر الصناعي " كانوبوس – في أو" مخصص للتصوير البانورامى لسطح الأرض ضمن مجال الموجات المرئية وتحت الحمراء البعيدة والمتوسطة.


ويقام معرض مصر الدولي الأول للطيران والفضاء تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي في الفترة ما بين 3 و5 سبتمبر الجاري ، بمشاركة ما يزيد عن 300 شركة طيران تمثل 100 بلدا، بما فيها روسيا.