الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

رعاية أمريكية.. مركز حقوقي إنساني يكشف كواليس أحداث غزة والضفة

الجمعة 06/سبتمبر/2024 - 08:55 م
 قطاع غزة
قطاع غزة

أكد سمير زقوت، نائب مدير مركز الميزان لحقوق الإنسان، أن الإدارة الأمريكية شريكة في جريمة الإبادة الجماعية التي تُرتكب في قطاع غزة، بل إن ما يحدث في غزة إبادة جماعية برعاية أمريكية، مواصلًا أن الولايات المتحدة الأمريكية تتهم حماس بأنها المسؤولة عن تعطيل توقيع صفقة تبادل الأسرى.

 التهجير القسري للفلسطينيين

ولفت «زقوت» خلال مداخلة هاتفية عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن التهجير القسري للفلسطينيين بدأ بتهجير المواطنين في الضفة الغربية قبل الانتقال إلى قطاع غزة، ولكن مبادرة المقاومة الفلسطينية في الهجوم بدلا من انتظار العدوان، موضحًا أنها ليست حربًا بل إبادة جماعية.

 

ولفت نائب مدير مركز الميزان لحقوق الإنسان، أن العمليات التي يشنها الاحتلال على غزة تعني إنهاء حياة الفلسطينيين، وتدمير البنية التحتية للأراضي الفلسطينية، بالإضافة إلى تدمير كل ما يُسهم في بقاء الفلسطينيين، إذ إن الهدف التهجير القسري للمواطنين من فلسطين.

وأكد، أن المتطرفون الإسرائيليون يطالبون بالعودة إلى غزة والاستيطان بها، متابعًا: «كل مبررات الإبادة الجماعية تأتي بدافع الانتقام جراء ما قامت به المقاومة الفلسطينية من قطع رؤوس النساء والأطفال».

 

كما قال طبيب أمريكي عائد من قطاع غزة إن الحكومة الإسرائيلية لم تسمح بدخول أي من الإمدادات الطبية إلى القطاع، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

وأكد الطبيب الأمريكي أن الأطباء في القطاع عملوا في بيئة مروعة على مدار أكثر من 10 أشهر ولم يتمكنوا من تقديم الرعاية الصحية، وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

كما شدد الطبيب على أن نقص الإمدادات الطبية أدى إلى وفاة عدد كبير من المرضى في المستشفيات، وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

وأشار الطبيب الأمريكي أن القصف الإسرائيلي أجبر عددا كبيرا من الأطباء على التنقل من مستشفى لآخر، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 الحرب الإسرائيلية

وقال طبيب أمريكي عائد من قطاع غزة: دمار شامل لحق بالقطاع جراء الحرب الإسرائيلية ومزيد من الأطفال استشهدوا بسبب قصف الاحتلال، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

وأكد مصدر رفيع المستوى أن استمرار الفشل العسكري والسياسي الإسرائيلي يدفع حكومة نتنياهو لمزيد من التعنت وإفشال جهود الوسطاء للتغطية على إخفاقها، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

وذكر المصدر: يظل تعنت نتنياهو عقبة أمام أي جهود للهدنة وإقرار السلام، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادة به إكسترا نيوز.

 

 الحكومة الإسرائيلية

وفي سياق متصل؛ قالت وزارة الخارجية الفلسطينية: نحمل الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن مقتل المتضامنة الأمريكية ونطالب المجتمع الدولي بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

وذكرت وزارة الخارجية الفلسطينية: القضاء على المتضامنة الأمريكية جزء لا يتجزأ من جرائم الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني، وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

وأدانت وزارة الخارجية الفلسطينية إعدام المتضامنة الأمريكية، مؤكدة على أن ذلك ضحية لافلات دولة الاحتلال من العقاب، وذلك خلال بيان رسمي.

 

كما قالت وزارة الخارجية التركية: السلطات الإسرائيلية التي ترتكب جرائم ضد الإنسانية وأولئك الذين يدعمونها دون قيد أو شرط سيتم تقديمهم إلى العدالة أمام المحاكم الدولية، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

وفي وقت سابق؛ بحث وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود هاتفيا  تطورات القضية الفلسطينية.

 

تطورات القضية الفلسطينية

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الجزائرية، أن الاتصال سمح "باستعراض تطورات القضية الفلسطينية في ظل تواصل حرب الإبادة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة وامتدادها إلى الضفة الغربية على أيدي سلطات الاحتلال والمستوطنين الإسرائيليين في إطار عملية شاملة للتصفية والاحتلال والتوسع".

 

وكشف ذات المصدر، أن الطرفين بحثا "آفاق تعزيز العمل العربي والإسلامي في مواجهة هذه التحديات المتفاقمة وتعبئة المجموعة الدولية دفاعاً عن الشرعية التي أقرتها لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والسيدة، كحل عادل ودائم ونهائي للصراع العربي-الإسرائيلي بشأن تطورات القضية الفلسطينية".

 

تطورات الأزمة الفلسطينية وسبل حل القضية الفلسطينية 

كما تحدث اللواء سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، عن تطورات الأزمة الفلسطينية وسبل حل القضية الفلسطينية.

وأكد اللواء سمير فرج، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج "على مسئوليتي"، عبر قناة "صدى البلد"، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون دعم إسرائيل لتدمير حماس في بداية الأزمة الفلسطينية، لافتا إلى أن السياسة المصرية استطاعت تحويل فكر الوقوف ضد مصالح الفلسطينيين لدعم دولي، وهذا ما ظهر في تصريحان ماكرون بأنه يجب دعم المدنيين في غزة وإدخال المساعدات لهم.

 

وقال اللواء سمير فرج إن كل وسائل الإعلام الأوروبية والأمريكية تحولت وبدأت تنقل المجازر التي تقوم بها إسرائيل في قطاع غزة، منوها أن وكالة cnn الأمريكية تنقل يوميا الآن قتل الأطفال والمدنيين وقصف المستشفيات، وهذا تحول واضح في السياسة الإعلامية لأمريكا مؤخرا.

 

وأضاف المفكر الاستراتيجي أن هناك سيناريوهات بشأن مستقبل الحرب في قطاع غزة، والتي فندها قائلا: أولها أن تعود إدارة غزة تحت سيطرة السلطة الفلسطينية وهذه وجهة نظر ومطلب العرب، ثانيا إنشاء قوة من الأمم المتحدة تدير غزة، الثالث إنشاء قوة إقليمية من أمريكا والناتو والشرق أوسطي والمقصود هنا مصر، وهذا السيناريو مرفوض تماما.

 

وتابع: الرئيس الأمريكي جو بايدن يتبنى حل القضية الفلسطينية بمبدأ حل الدولتين لأن الانتخابات الأمريكية قاربت على التدشين، والمنافس (ترامب) يرفض ما يحدث من مجازر في القطاع وقد تتقلص فرصة بايدن في الفوز بالسباق الرئاسي المقبل، منوها أن حروب الجيل الرابع والخامس التي نعيشها الآن تقول"لا مدفع أمام مدفع أو دبابة أمام دبابة وإنما الحرب بإسقاط الشعب".