الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تفاصيل وفاة المتضامنة الأمريكية برصاص جيش الاحتلال في نابلس

الجمعة 06/سبتمبر/2024 - 10:26 م
الاحتلال - أرشيفية
الاحتلال - أرشيفية

ذكر الدكتور هشام دويكات، عضو المجلس الوطني الفلسطيني، والذي كان شاهد عيان على مقتل المتضامنة الأمريكية من أصول تركية، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال احتجاج ضد الاستيطان في مدينة نابلس، إن وفاتها حدثت خلال مسيرة أسبوعية وصلاة جمعة أسبوعية منطلقة منذ 3 سنوات ضد الاستيطان؛ بعد أن حاول المستوطنين إقامة بؤرة استيطانية في جبل صبيح لتوجي.

قوات الاحتلال في محيط الجبل والصلاة

وأوضح «دويكات» خلال مداخلة هاتفية مع قناة «القاهرة الإخبارية» أن بعد صلاة الجمعة صباح اليوم وبعد تفرق المصلون كان هناك تواجد واضح لقوات الاحتلال في محيط الجبل والصلاة، وما أن انتهت الصلاة قام الاحتلال بإطلاق الغاز المسيل للدموع لتفريق الناس لمدة أكثر من ساعة، وبعدها تم إطلاق الرصاص الحي، واحدة منها أصابت مؤخرة رأس المتضامنة الأمريكية، وأخرى أصابت شظايا شاب فلسطيني.

 

وأكد عضو المجلس الثوري الفلسطيني، أنه كان واضحاً من خلال إصابة المتضامنة الأمريكية، أن استهدافها كان بشكل مباشر، وسيوضحه أيضاً التشريح الطبي حيث أن الرصاصة أطلقت على رأسها بشكل مباشر، معتبراً أن مقتلها كان رسالة لأي شخص يتضامن مع الشعب الفلسطيني.


وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية: نحمل الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن مقتل المتضامنة الأمريكية ونطالب المجتمع الدولي بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

وذكرت وزارة الخارجية الفلسطينية: القضاء على المتضامنة الأمريكية جزء لا يتجزأ من جرائم الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني، وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

وأدانت وزارة الخارجية الفلسطينية إعدام المتضامنة الأمريكية، مؤكدة على أن ذلك ضحية لافلات دولة الاحتلال من العقاب، وذلك خلال بيان رسمي.

 

كما قالت وزارة الخارجية التركية: السلطات الإسرائيلية التي ترتكب جرائم ضد الإنسانية وأولئك الذين يدعمونها دون قيد أو شرط سيتم تقديمهم إلى العدالة أمام المحاكم الدولية، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

وفي وقت سابق؛ بحث وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود هاتفيا  تطورات القضية الفلسطينية.

 

تطورات القضية الفلسطينية

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الجزائرية، أن الاتصال سمح "باستعراض تطورات القضية الفلسطينية في ظل تواصل حرب الإبادة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة وامتدادها إلى الضفة الغربية على أيدي سلطات الاحتلال والمستوطنين الإسرائيليين في إطار عملية شاملة للتصفية والاحتلال والتوسع".

 

وكشف ذات المصدر، أن الطرفين بحثا "آفاق تعزيز العمل العربي والإسلامي في مواجهة هذه التحديات المتفاقمة وتعبئة المجموعة الدولية دفاعاً عن الشرعية التي أقرتها لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والسيدة، كحل عادل ودائم ونهائي للصراع العربي-الإسرائيلي بشأن تطورات القضية الفلسطينية".