الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

خبير يثمن اختيار 4 قيادات عربية ضمن أهم 100 شخصية عالمية في الذكاء الاصطناعي

السبت 07/سبتمبر/2024 - 07:59 م
الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

أشار الدكتور نادر غزال، رئيس المجلس الأفرو آسيوي للذكاء الاصطناعي،  إلى اختيار مجلة "تايم" الأمريكية الشهيرة، أكثر 100 شخصية مؤثرة عالميا في تشكيل مستقبل تقنية الذكاء الاصطناعي، والتي جاء ضمنها الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، نائب حاكم إمارة أبوظبي، مشددًا على أنها خطوة تدعو لفخر الدول العربية كلهم ، وهذا يرجع للقيادة الرشيدة في الإمارات ودورها في الاهتمام بتقنيات الذكاء الاصطناعي.

كبرى الشركات العالمية


ولفت خلال تصريحات تليفزيونية أن هذا الاختيار العالمي يرجع إلى الدور الكبير الذي يقوم به الشيخ طحنون بن زايد في إطلاق المبادرات التي تسهم في تحويل دولة الإمارات إلى مركز عالمي للذكاء الاصطناعي، حيث يقود واحدة من أكبر الشركات المتخصصة في تطوير الذكاء الاصطناعي، وهي "G42"، والتي برزت كعملاق تقني في الشرق الأوسط، كما أنها تقوم بشراكات مهمة عالميا مع كبرى الشركات العالمية مثل مايكروسوفت.



وأضاف أن هذا التكريم في منتهى الإنصاف لما يدعم كل من يخدم لصالح الذكاء الاصطناعي في العالم العربي، لافتا أن الإمارات أصبحت قبلة في الشرق الأوسط للاهتمام بالذكاء الاصطناعي وكل التقنيات التكنولوجية الحديثة التي تواكب العصر.


وتضمنت القائمة فيصل البناي الأمين العام لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطوِّرة، الذي تم تأسيسه بهدف تحويل أبوظبي إلى مركز رائد عالمياً للأبحاث ووجهة مفضلة للمواهب العالمية في مجال التكنولوجيا المتقدمة.

 محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي

كما ضمت القائمة محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي ياسر الرميان، والبريطاني من أصل سوري مصطفى سليمان الرئيس التنفيذي لوحدة الذكاء الاصطناعي الجديد للمستهلكين ضمن قسم الذكاء الاصطناعي الخاص بها (Microsoft AI).

تشريعات التحول الرقمي

وفي وقت سابق؛ لفت محمد حجازي، استشاري تشريعات التحول الرقمي، والرئيس السابق للجنة التشريعات والقوانين بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إلى حظر السلطات البرازيلية موقع إكس، تويتر سابقا، بعدما تجاوز المهلة، التي أقرها قاضي المحكمة العليا، لتعيين ممثل قانوني جديد في البلاد.

اشتراطات وقرار المحكمة العليا

وأشار حجازي، خلال تصريحات تلفزيونية أن منصة إكس عاجزة عن تلبية اشتراطات وقرار المحكمة العليا بدعوى حرية الرأي التعبير.

 

وقال “حجازي” إنه لا يوجد أي استجابة من قبل إيلون ماسك وإكس، لطلبات المحكمة العليات بالبرازيل، وتم إغلاق مكتبهم في البرازيل، مشيرًا إلى أن الرئيس البرازيلي دخل على خط الأزمة أكد على ضرورة إلتزام منصة إكس بقوانين بلاده، ومن الواضح أنه سيكون هناك إغلاق تام للمنصة داخل البرازيل.

 

ولفت إلى أن القاضي في المحكمة العليا بالبرازيل، أصدر قرار بأن شخص سوف يستخدم الشبكات المشفرة لفتح منصة إكس، مجرم وسيفرض عليه غرامات.


وأكد على أن معظم شبكات التواصل الاجتماعي متعنتة في الاستجابة للطلبات الخاصة بعمليات إزالة المحتوى .

 قوانين تنظيم شبكات التواصل الاجتماعي


وأوضح أن هناك قوانين تنظم شبكات التواصل الاجتماعي، وتحاول فرض هذه القوانين على الشبكات المختلفة، وخاصة أن شبكات التواصل الاجتماعي تمثل قوة كبيرة أمام الحكومات المختلفة، في ظل الارتفاع الضخم لعدد المستخدمين، حيث وصل عددي مستخدمي فيس بوك لـ 3 مليار مستخدم، وإكس أكثر من 2 مليار مستخدم، وكذلك تيلجرام، وبالتالي نحن امام عدد كبير وضخم من المستخدمين عالميًا.