الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بشأن التسوية الأوكرانية

الخارجية الروسية: موسكو تكشف علاقة اتصالها مع الهند

الثلاثاء 10/سبتمبر/2024 - 12:18 ص
روسيا
روسيا

كشف نائب وزير الخارجية الروسي، أندريه رودينكو، أمس الإثنين، بأن روسيا على اتصال بالهند بشأن مبادرات مختلفة بشأن التسوية الأوكرانية.

 

وأضاف رودنيكو لوكالة "سبوتنيك" الروسية تعليقا على الأنباء حول اقتراح كييف على رئيس الوزراء الهندي عقد مؤتمر حول أوكرانيا في الهند: "لدينا حوار مستمر مع نظرائنا في الهند حول هذا الموضوع، ونتبادل تقييماتنا، فيما يتعلق بالمبادرات الأوكرانية (التسوية) وغيرها من المبادرات".

 موسكو لا تعتبر الصيغة التي تروج لها كييف أساسا محتملا

وأكد رودينكو على أنه كما قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فإن موسكو لا تعتبر الصيغة التي تروج لها كييف أساسا محتملا لأي نوع من مفاوضات السلام.

 

وفي وقت سابق من اليوم، عقد لافروف مؤتمرا صحفيا، خلال زيارة إلى السعودية التقى فيها بولي العهد السعودي محمد بن سلمان في العاصمة الرياض.

 الاجتماع الوزاري السابع للحوار الاستراتيجي

وأكد لافروف خلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الوزاري السابع للحوار الاستراتيجي بين روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي، أن الغرب لا يريد التفاوض بصدق لتسوية الصراع في أوكرانيا.

مبادرة زيلينسكي المعروفة منذ فترة طويلة

وقال: "مبادرة زيلينسكي المعروفة منذ فترة طويلة، قد أصبحت مملة للجميع بالفعل، هذا إنذار نهائي، حقيقة أن الغرب يتمسك بهذا الإنذار يعني شيئًا واحدًا فقط، الغرب لا يريد التفاوض بصدق، ويريد الغرب أن يواصل بذل كل ما في وسعه لكي تقترب روسيا، كما يأملون، من وضع يمكن فيه الإعلان عن تعرضنا لهزيمة استراتيجية في ساحة المعركة".

 

كما فاز مرشحو الحزب الحاكم في روسيا بمعظم المقاعد في الانتخابات التي أجريت على مستوى البلاد لحكام المقاطعات، وفقا للنتائج الرسمية التي نشرت أمس الاثنين، وحصل مرشحو حزب روسيا الموحدة على أغلبية كبيرة في جميع الدوائر الـ21.

 أداء حاكم مدينة سان بطرسبرج 

وكان أداء حاكم مدينة سان بطرسبرج الواقعة شمالي روسيا، ألكسندر بيجلوف، هو الأسوأ، حيث أشارت النتائج الأولية إلى أنه فاز بأقل قليلا من 60% من الأصوات.

مسقط رأس الرئيس فلاديمير بوتين

ويعتبر بيجلوف غير محبوب بسبب سوء إدارته لبلدية مدينة سان بطرسبرج، وقد اشتكى مراقبون مستقلون من مستوى التدخل العالي في المدينة، مسقط رأس الرئيس فلاديمير بوتين، ومازالت عملية الفرز الرسمية جارية في سان بطرسبرج أمس الاثنين.

 

وفي مناطق أخرى، أفادت أنباء أن مرشحي حزب روسيا الموحدة فازوا بنحو 80% من الأصوات، على سبيل المثال، حصل إيجور بابوشكين على 17ر78% في منطقة أستراخان، وحصل فلاديمير فلاديميروف على 61ر79% في ستافروبول.

 

وفي منطقة كورسك، التي تحتلها القوات الأوكرانية جزئيا، بلغ إجمالي نسبة الأصوات التي حصل عليها الحاكم الإقليمي ألكسندر سميرنوف 65%.

 

وكان قد تم إنشاء مراكز اقتراع خاصة لنحو 120 ألف لاجئ من المنطقة المحاصرة.

وجرت عملية التصويت في جميع أنحاء روسيا من يوم الجمعة إلى أمس الأحد، كما تم انتخاب أعضاء العديد من البرلمانات الإقليمية.

 

ومن جانب آخر رفض الرئيس الأمريكي السابق ومرشح الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة القادمة، دونالد ترامب، التحذيرات الصادرة عن مسؤولي جهاز الاستخبارات حول احتمال تدخل روسيا في الانتخابات المقبلة، المقررة في نوفمبر المقبل.