الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الحزب الحاكم يفوز بأغلبية كبيرة في الانتخابات المحلية و الإقليمية في روسيا

الإثنين 09/سبتمبر/2024 - 02:39 م
 الانتخابات المحلية
الانتخابات المحلية و الإقليمية في روسيا

فاز مرشحو الحزب الحاكم في روسيا بمعظم المقاعد في الانتخابات التي أجريت على مستوى البلاد لحكام المقاطعات، وفقا للنتائج الرسمية التي نشرت اليوم الاثنين.

وحصل مرشحو حزب روسيا الموحدة على أغلبية كبيرة في جميع الدوائر الـ21.

وكان أداء حاكم مدينة سان بطرسبرج الواقعة شمالي روسيا، ألكسندر بيجلوف، هو الأسوأ، حيث أشارت النتائج الأولية إلى أنه فاز بأقل قليلا من 60% من الأصوات.

ويعتبر بيجلوف غير محبوب بسبب سوء إدارته لبلدية مدينة سان بطرسبرج، وقد اشتكى مراقبون مستقلون من مستوى التدخل العالي في المدينة، مسقط رأس الرئيس فلاديمير بوتين.

ومازالت عملية الفرز الرسمية جارية في سان بطرسبرج اليوم الاثنين.

وفي مناطق أخرى، أفادت أنباء أن مرشحي حزب روسيا الموحدة فازوا بنحو 80% من الأصوات، على سبيل المثال، حصل إيجور بابوشكين على 17ر78% في منطقة أستراخان، وحصل فلاديمير فلاديميروف على 61ر79% في ستافروبول.

وفي منطقة كورسك، التي تحتلها القوات الأوكرانية جزئيا، بلغ إجمالي نسبة الأصوات التي حصل عليها الحاكم الإقليمي ألكسندر سميرنوف 65%.

وكان قد تم إنشاء مراكز اقتراع خاصة لنحو 120 ألف لاجئ من المنطقة المحاصرة.

وجرت عملية التصويت في جميع أنحاء روسيا من يوم الجمعة إلى أمس الأحد، كما تم انتخاب أعضاء العديد من البرلمانات الإقليمية.

ومن جانب آخر رفض الرئيس الأمريكي السابق ومرشح الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة القادمة، دونالد ترامب، التحذيرات الصادرة عن مسؤولي جهاز الاستخبارات حول احتمال تدخل روسيا في الانتخابات المقبلة، المقررة في نوفمبر المقبل. 

 

و أوضح ترامب، التحقيقات حول التدخل الروسي في انتخابات 2016 بأنها «خدعة»، مؤكدًا أن العالم "ضحك على مزاعم" وزارة العدل بشأن «تورط» روسيا في الانتخابات القادمة، مضيفا أن وزارة العدل قالت إن روسيا قد تكون "متورطة في انتخاباتنا مرة أخرى، وكما تعلمون، ضحك العالم بأسره عليهم هذه المرة"، حسبما أذاعت قناة «الحرة» الأمريكية.

 

وكانت الاستخبارات الأمريكية قد حذرت في تقرير أول أمس الجمعة من أن جهود الحكومة الروسية للتأثير على الانتخابات الرئاسية أصبحت أكثر تطورًا، مشيرة إلى أن موسكو تستخدم الذكاء الاصطناعي لخلق محتوى مزيف من شأنه أن يساعد ترامب.

 

 وجدير بالذكر أن لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ كانت قد أيدت بالإجماع قبل أربع سنوات استنتاجات مجتمع الاستخبارات الأمريكي حول تدخل موسكو في انتخابات عام 2016 لدعم ترامب.

 

من جانب آخر، قال الدكتور أحمد المجدلاني عضو منظمة التحرير الفلسطينية، إن هناك حشد كبير من المتظاهرين الإسرائليين منذ الأسبوع الماضي وحتى اليوم، اللذين خرجو في شوارع تل أبيب والمدن الآخرى ضد نتنياهو موضحا أن انقسام في المجتمع الإسرائيلي بسبب الحرب على غزة وقضية المحتجزين يضع الحكومة الإسرائيلية أمام خيار صعب وأن الأزمة الداخلية في إسرائيل لها  إمتدادات في الولايات المتحدة الأمريكية في الحملات الانتخابات التي بدأت في الفترة الحالية في تصاعد.