الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير الخارجية يصدر قرارا بتعيين السفير تميم خلاف متحدثا رسميا باسم الوزارة

الثلاثاء 10/سبتمبر/2024 - 10:22 ص
وزير الخارجية
وزير الخارجية

أصدر د. بدر عبد العاطى وزير الخارجية والهجرة قرارا بتعيين السفير/ تميم خلاف متحدثا رسميا باسم وزارة الخارجية ومشرفا على ادارة الدبلوماسية العامة، وذلك خلفا للسفير/ أحمد أبوزيد بعد صدور قرار جمهورى بتعيينه سفيرا لمصر فى بروكسل. 


كان السفير/ تميم خلاف يشغل منصب نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون امريكا الشمالية، وسبق له العمل كمستشار سياسى بالسفارة المصرية بواشنطن ومشرف على المكتب الاعلامى بالسفارة، وعمل ببعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة بجنيف، والسفارة المصرية فى البرازيل. وسبق له العمل على مدار عشر سنوات فى العمل الدبلوماسى متعدد الأطراف، حيث كان مديرا لشئون نزع السلاح والاستخدامات السلمية للطاقة النووية وعضوا بإدارة الامم المتحدة ومثل مصر فى العديد من الاجتماعات والمؤتمرات الدولية بالأمم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية. وكان مفاوض مصر الرئيسى فى المفاوضات التى جرت لصياغة معاهدة حظر الأسلحة النووية التى تم اعتمادها بالأمم المتحدة عام ٢٠١٧.  


سبق انتداب السفير/ تميم خلاف الى رئاسة الجمهورية، كما عمل بمكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية.
حصل على شهادة بكالوريوس فى العلوم السياسية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام ١٩٩٩، ورسالة ماجستير فى العلاقات الدولية من جامعة لندن للاقتصاد LSE عام ٢٠٠٣، وكان زميلا بمركز وثرهد للشئون الدولية بجامعة هارفرد عامى ٢٠٠٨ / ٢٠٠٩.

 

أكد بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية، أن مصر تواجه أزمات متلاحقة في محيطها الإقليمي، غير مسبوقة، مشيرا إلى أنه لا نجد في الماضي الحديث أو المعاصر، أن واجهت مصر أزمات من كل الجهات الجغرافية والاستراتيجية في توقيت واحد، وهناك أزمات في الحدود الشرقية والغربية والجنوبية.

 

المفوضة الأوروبية لشؤون الهجرة


وأشار «عبد العاطي»، خلال مؤتمر صحفي مع المفوضة الأوروبية لشؤون الهجرة، وعرضته قناة «القاهرة الإخبارية»، أن كل هذا يضع أعباءً ومسؤوليات جسيمة على كاهل الدولة المصرية، التي لولا قوة مؤسساتها لم يكن من الممكن أن تتعامل مع هذه الأزمات بهذا القدر من القوة والفاعلية.

 

وفي سياق منفصل؛ قال  وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبدالعاطي إن الدولة تعمل بكل قوة لمواجهة الهجرة غير الشرعية وتفكيك منظمات الجريمة المنظمة لاستغلال المهاجرين، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

كما أكد وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبدالعاطي على أن قوة مؤسسات مصر ساعدت في مواجهة العديد من الأزمات في دول الجوار، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

المفوضة الأوروبية لشؤون الهجرة
وذكرت المفوضة الأوروبية لشؤون الهجرة أنها تتعاون مع مصر من أجل مكافحة الهجرة غير الشرعية، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

وفي سياق متصل؛ عقد وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج ‏جلسة مباحثات موسعة مع وزير خارجية الدنمارك بمقر وزارة الخارجية بقصر التحرير.

 

وأكدت وزارة الخارجية على أن المشاورات تتناول مجمل العلاقات الثنائية فى كافة المجالات ومسارات تعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى، فضلاً عن مناقشة معمقة حول تطورات الأوضاع فى المنطقة.

 

وفي سياق منفصل؛ أكد الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن الاتحاد الأوروبي يريد أن يصل إلى الأشخاص في قطاع غزة، ويعمل على وصول المصابين إلى المستشفيات.

 

وتابع «بوريل»، خلال مؤتمر صحفي من أمام معبر رفح، وعرضته قناة «القاهرة الإخبارية»: «على الجميع مواصلة العمل على وقف إطلاق النار بغزة، وإطلاق سراح المحتجزين والأسرى، ووقف القصف، وهي قضية مهمة للاتحاد الأوروبي، والوزراء الأجانب».