الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

بوريل: نشكر الدولة المصرية على جهودها في حل أزمات المنطقة

الثلاثاء 10/سبتمبر/2024 - 01:09 م
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أعلن جوزيف بوريل الممثل الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، أنَّ الإقليم يعاني تدهورا مستمرا مما يؤدي إلى كثير من المخاطر الأمنية، مقدما الشكر للدولة المصرية على جهودها في حل الأزمات الجارية بالمنطقة.

 

وأضاف «بوريل»، خلال مؤتمر صحفي مع بدر عبد العاطي، وزير الخارجية المصري، عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، إننا قدمنا الدعم للوساطة المصرية القطرية الأمريكية للوصول إلى اتفاق يضمن وقفا فوريا لإطلاق النار في قطاع غزة، وسنواصل دعم جهود الجانب المصري لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن المحتجزين وإدخال المساعدات الإنسانية.

 

وتابع: «أستنكر الهجمات الإسرائيلية التي تسببت في استشهاد 40 فلسطينيا، وأسفرت عن إصابة 60 آخرين في قطاع غزة، على المجتمع الدولي بذل أقصى جهد لحل أزمة إدخال المساعدات إلى قطاع غزة».

 

بحث بدر عبد العاطي، وزير الخارجية، العديد من الملفات مع جوزيف بوريل كمشروعات الهيدروجين الأخضر التي يتم إنتاجها في مصر؛ للمساهمة في الاستجابة لطلبات الجانب الأوروبي، الذي يرغب في استيراد أكثر من 10 ملايين طن من الهيدروجين من دول العالم وفي مقدمتها مصر، كما تم تناول ما يخص التحضيرات لمؤتمر الاستثمار الثاني بين الطرفين.

 

وأضاف «عبد العاطي»، خلال مؤتمر صحفي مع جوزيف بوريل الممثل الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي عبر قناة «القاهرة الإخبارية»: «تحدثنا عن دفع الاسثتمار وتطويره من خلال استخدام ألية ضمانات الاستثمار التي قدمها الاتحاد الأوروبي بإجمالي مبلغ 1.8 مليار يورو لتشجيع القطاع الخاص الأوروبي على تعزيز استثماراته في مصر».

 

وتابع: «تحدثنا عن تنفيذ الاتحاد الأوروبي لالتزاماته الخاصة بالحزمة التمويلية التي تم إقرارها بإجمالي 7.4 مليار يورو منها 5 مليارات يورو كدعم مباشر للموازنة المصرية على شريحتين، وسيكون تنفيذ الشريحة الأولى في المستقبل  القريب للغاية».

 

وأضاف: تناولنا مع الممثل الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي بحث العلاقات الثنائية وعددا من الملفات الإقليمية وعلى رأسها القضية الفلسطينية

 

وقال الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية: الأزمة في غزة والضفة الغربية استحوذت على الجانب الأكبر من النقاش وتوافقنا على ضرورة وقف إطلاق النار والتوصل لصفقة لتبادل المحتجزين والأسرى

 

التقى الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية بالممثل الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي ويبحثان سبل تعزيز محاور الشراكة الاستراتيجية الشاملة والأوضاع الإقليمية وفي مقدمتها التطورات في غزة.

 

وكان وزير الخارجية والهجرة د. بدر عبد العاطي يستقبل بقصر التحرير نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، ويبحثان سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، والتنسيق بشأن التطورات الإقليمية في ضوء توافق الرؤى بين القاهرة وعمّان