الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

الإمارات: شركة الأحواض الجافة تبرم اتفاقية شراء أكبر رافعة عائمة في الشرق الأوسط وأفريقيا

الثلاثاء 10/سبتمبر/2024 - 02:41 م
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أعلنت شركة الأحواض الجافة العالمية في الإمارات، اليوم  الثلاثاء، إبرام اتفاقية مع شركة شنغهاي شينهوا للصناعات الثقيلة المحدودة، لتزويدها برافعة "شيرليج" العائمة من الجيل الجديد التي تصل قدرتها على رفع الأحمال الثقيلة إلى 5000 طن للمساعدة في تلبية الطلب المتزايد على المشروعات البحرية الضخمة.

 

ووفق وكالة أنباء الإمارات (وام) ، أقيم حفل توقيع الاتفاقية في دبي، بحضور سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية "دي بي ورلد"، و رادو أنتولوفيتش، الرئيس التنفيذي لشركة الأحواض الجافة العالمية، ويو رويكاي، رئيس مجلس إدارة شركة شنغهاي شينهوا للصناعات الثقيلة المحدودة، وأعضاء الإدارة العليا من الشركتين.

 

ومن المتوقع أن تستغرق مرحلة تصميم وإنشاء واختبار وتشغيل الرافعة حوالي 24 شهرا وذلك في الربع الثاني من العام 2026.

 

وتساهم الرافعة الجديدة، التي تتكون من قوائم عمودية بهيكل على شكل هرمي ومن عمودين مترابطين يتم تثبيتهما بواسطة دعامات ثقيلة على قوس، بمجرد تشغليها في تعزيز قدرات شركة الأحواض الجافة العالمية على رفع الأحمال الثقيلة، بما يمكنها من تلبية الاحتياجات المتزايدة في المشروعات الضخمة، مثل المنصّات البحرية لمحوّلات التيار عالي الجهد، والأجزاء العلوية من سفن التخزين والتفريغ العائمة.

 

وتتميز الرافعة الجديدة بهيكلها البالغ طوله 160 مترا على شكل هرمي والذي يتيح رفع أحمال ثقيلة تصل إلى 5000 طن إلى مستوى 120 مترا فوق سطح الماء، بالإضافة إلى ذراع متحرك يصل وزنه إلى 600 طن، ليزيد من مستوى الرفع إلى 180 مترا.

 

وتتيح قدرة الرافعة، إمكانية تركيب وحدات سفن أكبر حجما، يتم تصنيعها في ساحة السفن ورفعها لتجميعها على السفن، سواء على مقربة من الشاطئ أو في البحر، ما يساعد في تقليل الاعتماد على سفن الدعم، كما أن تعدّد استخدامات الرافعة يجعلها ملائمة تماما، لإنشاء المنصّات البحرية والجسور والمشاريع البحرية.