الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزير الخارجية التركي يثمن الجهود المصرية القطرية الأمريكية لوقف إطلاق النار في غزة

الثلاثاء 10/سبتمبر/2024 - 03:35 م
وزير الخارجية التركي
وزير الخارجية التركي

ثمن  وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، اليوم الثلاثاء، الجهود المصرية القطرية الأمريكية للتوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة

 

وقال الوزير فيدان، في كلمة اليوم  بالقاهرة خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب في الدورة العادية 162 لمجلس جامعة الدول العربية، إن "الاحتـلال الإسرائيلي غير قانوني ويجب وقف العنف الذي يرتكبه الاحتــلال في قطاع غزة".

 

وشدد فيدان على ضرورة إيقاف الانتهاكات الإسرائيلية في القدس والمسجد الأقصى، مؤكدا مواصلة الجهود "للضغط على المجتمع الدولي من أجل وقف الجـرائم الإسرائيلية".

 

وأشار إلى أن "حماية المواطنين في غزة وتقديم المساعدات مسؤولية دولية والاحـتلال يواصل حرمان الفلسطينيين من الحصول على الخدمات"، مشددا على ضرورة "محاسبة المسؤولين عن الجــرائم الإسرائيلية أمام المحاكم الدولية".

 

وأضاف أن "النظام العالمي فشل في وقف الإبــادة الجماعية الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني"، موضحا أن "العقاب الجماعي للمواطنين في غزة أصبح منتشرا ووصل إلى الضفة الغربية"

 

ودعا إلى التضامن بشكل أكبر لوقف آلة الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة ، مؤكدا وقف الحركة التجارية مع إسرائيل ولن يتم استأنفها إلا بعد استقرار الوضع في قطاع غزة.

 

وبدأت اجتماعات الدورة 162 لمجلس وزراء الخارجية العرب برئاسة اليمن ومشاركة عدد من الضيوف الدوليين وهم هاكان فيدان وزير الخارجية التركي، وجوزيب بوريل الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبى و فيليب لازارينى المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)  وسيجريد كاغ، كبيرة منسقة الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار فى غزة.

 

 

وشدد على أن تركيا أوقفت الحركة التجارية مع إسرائيل ولن تستأنفها إلا بعد استقرار الوضع في قطاع غزة، مشيرا إلى أنه يجب محاسبة المسؤولين عن الجرائم الإسرائيلية أمام المحاكم الدولية.

 

وأوضح أن الاحتلال الإسرائيلي غير قانوني ويجب وقف العنف الذي يرتكبه الاحتلال في قطاع غزة، كما يجب إيقاف الانتهاكات الإسرائيلية في القدس والمسجد الأقصى.

 

وتابع أن تركيا ستواصل جهودها للضغط على المجتمع الدولي من أجل وقف الجرائم الإسرائيلية، مشددا على أن حماية المواطنين في غزة وتقديم المساعدات مسؤولية دولية.

 

وقال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، اليوم الجمعة، إن بلاده ومصر لديهما إرادة تامة لتفعيل كافة إمكاناتهما سواء في العلاقات الثنائية أو الإقليمية.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نائبة رئيس وزراء كوسوفو، وزيرة الخارجية والمغتربين دونيكا جيرفالا شوارتز، في بريشتينا، وفقا لوكالة أنباء الأناضول التركية.