الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

سمير فرج: إسرائيل خالفت اتفاقية كامب ديفيد باحتلالها محور فيلادلفيا

الثلاثاء 10/سبتمبر/2024 - 06:38 م
محور فيلادلفيا
محور فيلادلفيا

أكد اللواء سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، على أن تفاصيل إدعاءات قوات الاحتلال الإسرائيلي بشأن وجود أنفاق بين مصر وقطاع غزة، وموقف محور فيلادلفيا بين الدولتين.

 

وقال في مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، إن محور فيلادلفيا هو جزء من الأراضي الفلسطينية ويوجد داخل قطاع غزة.

محور فيلادلفيا

وأضاف سمير فرج: إسرائيل ظلت محتلة قطاع غزة بالكامل بما فيه محور فيلادلفيا من 1967 وحتى عام 2005، وبعدها خرجت وقامت بتعديل اتفاقية كامب ديفيد لأوضاع قواتها حول محور فيلادلفيا ليكون خالي من القوات.

 

وأكمل: إسرائيل هي من طلبت عدم وجود قوات دولية في محور فيلادلفيا أثناء تعديل اتفاقية كامب ديفيد، لكنها خالفت الاتفاقية واحتلت فيلادلفيا.

حماس تحصل على أموال من قطر

واستكمل اللواء سمير فرج: حماس تحصل على أموال من قطر شهريا تقدر بـ30 مليون دولار في حماية إسرائيل، وعمرنا ما دخلنا أسلحة ولا ذخيرة لحماس من الحدود، حيث تم تدمير جميع الأنفاق التي كانت على الحدود بالكامل من أجل حماية أمننا القومي.

 

وأردف سمير فرج: الجيش الإسرائيلي يسيطر بالكامل على الحدود الفلسطينية ويرفع العلم الإسرائيلي هناك مخالفا اتفاقية كامب ديفيد، مختتمًا حديثه قائلاً: «لا نوافق على احتلال إسرائيل لمعبر رفح ومحور فيلادلفيا، وما حدث هو اختلال بالاتفاقيات المشتركة».

 

وفي وقت سابق؛ ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن مقترح الصفقة الذي تتم صياغته يتضمن كل النقاط الخلافية وعلى رأسها محور فيلادلفيا، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

وأكدت هيئة البث الإسرائيلية أنه توجد أجواء تشاؤم بشأن إمكانية التوصل إلى صفقة لكن المقترح سيقدم على أي حال، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

ولفتت وسائل إعلام إسرائيلية أن قوات الشرطة تعتدى على متظاهرين يطالبون بإبرام صفقة تبادل في تل أبيب، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

كما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل لها أن المتظاهرون يؤكدون أن نتنياهو يعرقل صفقة تبادل المحتجزين.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنه يوجد أكثر من 500 ألف يتظاهرون في شوارع إسرائيل للمطالبة بإبرام صفقة تبادل عاجلة، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

وفي سياق متصل؛ قال مقرر الأمم المتحدة للحق في الغذاء إنه لم يحدث في تاريخ الحروب أن جاع شعب كما حدث مع 2.3 مليون فلسطيني في غزة.